روسيا تدعو زعيم كوريا الشمالية لزيارتها | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

روسيا تدعو زعيم كوريا الشمالية لزيارتها

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الجمعة 19 ديسمبر 2014 م على الساعة 17:06

قال المتحدث باسم الكرملين اليوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون لزيارة موسكو العام المقبل بمناسبة مرور 70 عاما على انتصار السوفييت على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية،حسب ما جاء في وكالة رويترز.

وستكون هذه هي الزيارة الخارجية الأولى لكيم منذ أن تولى الزعامة في البلد المنعزل بشرق آسيا عام 2011. وكان مبعوث كيم الشخصي قد زار موسكو الشهر الماضي في إطار جهود الدولتين الحليفتين أيام الحرب الباردة لتحسين العلاقات بينهما.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لوكالة تاس الرسمية الروسية للأنباء « نعم أرسلت مثل هذه الدعوة. » وتحيي روسيا ذكرى انتصار الاتحاد السوفييتي السابق في الحرب العالمية الثانية في التاسع من مايو أيار سنويا.

وتحتاج موسكو إلى تعاون كوريا الشمالية لتعزيز صادراتها من الغاز الطبيعي إلى كوريا الجنوبية إذ تريد شركة جازبروم الروسية توصيل خط لأنابيب الغاز عبر كوريا الشمالية وصولا إلى الجنوب.

وتسعى كوريا الشمالية إلى توثيق علاقاتها مع روسيا في وقت تواجه فيه انتقادات دولية بسبب اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان فضلا عن برنامجها النووي.

وأصدرت لجنة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تتناول قضايا حقوق الإنسان قرارا الشهر الماضي يدعو مجلس الأمن لبحث إحالة ملف كوريا الشمالية إلى المحكمة الجنائية الدولية بسبب مزاعم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن كوريا الشمالية مستعدة لاستئناف المحادثات الدولية المتوقفة بشأن برنامجها النووي.

وبدأت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان والصين وروسيا والولايات المتحدة محادثات في عام 2003 لتخليص شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية لكن هذه المحادثات توقفت بعد إجراء بيونجيانج لتجارب نوووية في 2006 و2009.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة