بالفيديو.. دكتورة مغربية تبتكر جهازا يساعد على قهر مرض التهاب الكبد "سي" | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

بالفيديو.. دكتورة مغربية تبتكر جهازا يساعد على قهر مرض التهاب الكبد « سي »

  • حاورها.. عبد الواحد بنديبة
  • كتب يوم الأحد 21 ديسمبر 2014 م على الساعة 9:26

« فخورة بالفوز  بهذا اللقب وبهذه المنحة التي ستساعدني في أبحاثي العلمية.. لأنها تشرف المغربيات وتكرم المرأة والعلم

هذا ما روته لـ »فبراير.كوم » زينب قميشو التي نجحت من خلال تقديم لوازم جديدة لتشخيص التهاب الفيروس الكبدي في وقت مبكر.

وقد احتفت اليونيسكو بهذه المغربية في إطار جائزة من أجل النساء والعلم » ليلة الخميس المنصرم في الدار البيضاء بعيد ميلاده الثامن، حيث كافأ المنظمون خمس نساء رائدات في مجال العلوم في المغرب الكبير، بمنح مالية قدرت بعشرة آلاف أورو، بهدف مساعدتهن لتطوير بحوثهن وتشجيعهن باعتبارهن قدوة لسلفهن من الفتيات والشباب.

وقد روت الدكتورة زينب قميشو لـ »فبراير.كوم » عن أهمية ابتكارها، إذ قالت بالحرف: » سنبتكر « كيت » دوره التشخيص المبكر للالتهاب الكبدي « سي »، هناك أسرار لا يمكن أن نكشف عنها، لكنني أبشركم بمنتوج مغربي مائة بالمائة وسيسوق في المغرب وفي الدول الافريقية المجاورة، وسينافس أساليب تشخيص متواجدة في الدول المجاورة، وهو المشروع الذي يسهر على انجازه مهندسين مغاربة..
التهاب الفيروس الكبدي « سي » من الأمراض الخطيرة التي تفتك بملايين الأشخاص في العالم والمغرب، ولكن يمكن معالجته إذا تم تشخيصه بشكل مبكر، ولهذا الاستثمار مهم في تشخيصه بادوات سهلة ومبكرة عبر منتوج سيتم تسويقه في المغرب بثمن جيد وسنعتمد على تقنية جديدة يستعملها الباحثين عالميا »

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة