بعد ثماني سنوات..الأردن يستأنف العمل بعقوبة الاعدام | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

بعد ثماني سنوات..الأردن يستأنف العمل بعقوبة الاعدام

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأحد 21 ديسمبر 2014 م على الساعة 12:04

بعد ثمانية اعوام على تعليق العمل بعقوبة الاعدام نفذت السلطات الاردنية فجر الاحد احكام اعدام بحق 11 مدانا بجرائم قتل في خطوة رأى المحللون انها تأتي في اطار محاولة الدولة فرض سيادة القانون بعد ارتفاع معدلات الجريمة, رغم اعتراضات منظمات حقوق الانسان.

واعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية الاردنية زياد الزعبي انه « تم فجر هذا اليوم الاحد تنفيذ حكم الاعدام بحق احد عشر مجرما ».

واضاف في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان احكام الاعدام التي « صدرت من قبل محكمة الجنايات الكبرى بحقهم عن جرائم قتل ارتكبوها » نفذت « بعد ان اصبح الحكم قطعيا بمصادقة محكمة التمييز على جميع هذه القرارات, واستيفاء الاجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون اصول المحاكمات الجزائية ».

واوضح الزعبي انه « تم تنفيذ الاحكام في مركز اصلاح وتاهيل سواقة (70 كلم جنوب عمان) بحضور نائب عام عمان ونائب عام الجنايات الكبرى ومساعديهم, ومن نص على حضورهم قانون اصول المحاكمات الجزائية ».

ويقول عريب الرنتاوي مدير مركز القدس للدراسات السياسية لوكالة فرانس برس « يبدو ان الدولة حسمت أمرها باتجاه استئناف تنفيذ هذه الاحكام رهانا على ما يمكن ان يفضي اليه ذلك من ردع لمقترفي الجرائم ومن نجاح في استعادة هيبة الدولة وفرض سيادة القانون ».

واضاف ان « الدولة تواجه تحديا كبيرا في فرض سيادة القانون واسترداد هيبة المؤسسات حيث لوحظ في الاونة الاخيرة الكثير من حالات الفلتان ومظاهر العنف والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة وارتفاع منسوب الجريمة بما فيها جرائم القتل العمد ».

واوضح ان « هذا ألامر سيثير بلا شك اعتراضات من داخل المجتمع الاردني وردات فعل من منظمات دولية لكن في ظني ان الدولة فاضلت في ميزان الربح والخسارة بين الفوائد المترتبة على تنفيذ هذه الاحكام والخسائر والتحديات التي قد تترتب على تنفيذها فاختارت الخيار الاول ».

واكد الرنتاوي « انا شخصيا ضد تنفيذ عقوبة الاعدام ومع الغائها من التشريع وليس فقط وقف العمل بها لانني اعتقد ان هناك وسائل واساليب عديدة لفرض هيبة الدولة وسيادة القانون دونما حاجة الى اللجوء الى عقوبة الاعدام ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة