منتجو النفط في الخليج يحملون لاعبين من خارج اوبك مسؤولية انخفاض الاسعار

منتجو النفط في الخليج يحملون لاعبين من خارج اوبك مسؤولية انخفاض الاسعار

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأحد 21 ديسمبر 2014 م على الساعة 12:26

اعتبرت دول خليجية منتجة للنفط الاحد ان الانتاج « غير المسؤول » من قبل دول خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مسؤول جزئيا عن انهيار اسعار الخام, الا انها شددت على الثقة بعودة الاسعار للتحسن.

ورأى وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي امام منتدى للطاقة في ابوظبي « ان احد الاسباب الرئيسية » لانخفاض الاسعار « هو الانتاج غير المسؤول من قبل بعض المنتجين من خارج المنظمة وبعض هؤلاء دخلوا حديثا الى السوق ».

وحذر المزروعي من ان الانخفاض الحاد في اسعار النفط سيؤدي الى « حمل اقتصادي كبير » على الدول المنتجة, لكنه شدد في الوقت ذاته على ان القرار الذي اتخذته اوبك الشهر الماضي بالابقاء على مستويات الانتاج كان قرارا « صائبا ».

وقال المزروعي في المنتدى الذي تنظمه منظمة الدول العربية المصدرة للنفط ان « قرار اوبك الذي يهدف الى منح السوق وقتا لاستعادة التوازن, قرار صائب واستراتيجي ومفيد للاقتصاد العالمي », معتبرا ان قرار اوبك « سيؤدي الى الاستقرار في اسعار النفط ».

وانخفضت اسعار النفط بنسبة 50% منذ يونيو على خلفية وفرة في العرض واقتصاد عالمي ضعيف ودولار قوي.

من جانبه, ذكر وزير النفط السعودي علي النعيمي انه « متأكد » بان اسعار النفط ستتحسن معتبرا ان « نقص التعاون » من قبل المنتجين من خارج اوبك مسؤول جزئيا عن تراجع الاسعار، حسب فرنس بريس.

وقال النعيمي امام المؤتمر في العاصمة الاماراتية « متاكد ان السوق النفطية ستتعافى (…) وان الاسعار ستتحسن ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة