الهاشمي يجري استطلاعا لاختيار الشخصيات الـ 12 التي طبعت سنة 2014

الهاشمي يجري استطلاعا لاختيار الشخصيات الـ 12 التي طبعت سنة 2014

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 22 ديسمبر 2014 م على الساعة 13:59

أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الاثنين، استطلاعها الموجه لوسائل الإعلام بهدف اختيار 12 شخصية طبعت سنة 2014 في مختلف الفئات.

وتروم هذه المبادرة، تشجيع قادة جدد أو إبراز مواهب برهنت عن قدراتها في عدة مجالات، لاسيما الفنون، والثقافة، والسياسة، والاقتصاد، والرياضة، والصحة، والعمل الاجتماعي، والإعلام.

ويشكل هذا الاستطلاع بالنسبة لوكالة المغرب العربي للأنباء، مساهمة مواطنة في الحياة العمومية، وأسلوبا راقيا في الاحتفاء بنجاحات كفيلة بتحفيز الأذواق وإيجاد منافسة شريفة داخل المجتمع.

ويبقى طموح هذا الاستطلاع متواضعا، على اعتبار أنه لا يعني سوى هيئات تحرير وسائل الإعلام المغربية، وليس عينة وطنية مؤهلة. فهو يقوم ببساطة على اختيار الشخصية أو المشروع الذي طبع السنة، وذلك من بين 3 شخصيات مرشحة ضمن 12 فئة.

أما الاختيارات، وهي ثلاثة في كل فئة، فقد أجريت، داخليا، من طرف صحفيين بوكالة المغرب العربي للأنباء لتتم المصادقة عليها من طرف مجلس التحرير.

ويتعين على الوسائط المستطلعة آراؤها اختيار الشخصيات ال 12 لسنة 2014 في الفئات التالية :

1- الفن والثقافة : عمل، أو مبادرة أو فنان تميز بشكل خاص. نجاح لا غبار عليه.

2- السياسة والحكامة: مبادرة سياسية تحتكم للأخلاقيات على أساس قيم احترام الآخر والاختلاف البناء والنقاش المثمر والنفع العام. عمل حزبي أو مؤسساتي أو برلماني أو حكومي ميزته القيم التي ينشرها.

3 – الاقتصاد والمقاولة: مقاولة أو مبادرة أو مشروع أو عمل يحتفي بخلق القيمة والأداء الاقتصادي والمردودية، ذي صلة وثيقة بالمسؤولية الاجتماعية.

4 – عالم المال: عمل أو مقاولة، أو مشروع يحتفي بخلق القيمة المتجذرة في الاقتصاد الواقعي.

5 – الرياضة: رجل أو امرأة أو تجمع أو أداء. الروح الرياضية، احترام الآخرين. نجاح يترسخ طويلا في الذاكرة، لاسيما لدى الشباب.

6 – العمل الاجتماعي : الاحتفاء برجال أو نساء أو جمعيات عملوا لفائدة الأكثر هشاشة، والأكثر عزلة، والأكثر حاجة في كافة مناحي الحياة.

7 – الصحافة والإعلام : إبراز إنجاز أو مشروع أو مسار أو مبادرة أو تجربة أو مبادرة مهنية تتأسس على قيم أخلاقية عالية.

8 – الإنترنيت والشبكات الاجتماعية : إبراز إنجاز أو مشروع أو مسار أو مبادرة أو تجربة أو مبادرة مهنية تتأسس على قيم أخلاقية عالية.

9 – السياحة والترفيه : تثمين مشروع أو عمل أو مسار يساهم في إرساء ممارسة تقوم على التنمية المستدامة واحترام البيئة والاندماج بانسجام في الأوساط المحلية.

10 – مبادرة مواطنة وتنمية بشرية: مبادرة للمجتمع المدني تحتفي بالمواطنة أو الديمقراطية أو مشاركة الجميع في إطار من الاحترام المتبادل. نجاح يضع العنصر البشري في صلب كل عمل.

11 – البيئة، الطاقات المتجددة، التنمية المستدامة : مبادرة شاملة تحمي الطبيعة وتهتم بمستقبل الأجيال القادمة. احتفاء بالأشخاص والمشاريع. إبراز للنجاحات والمبادرات الخلاقة.

12 – الصحة: في قطاع يشهد أزمة وغياب الاستجابة للحاجيات المتعددة للمواطنين، الاحتفاء في القطاع العام أو الخاص بعمل أو مشروع أو مبادرة أو رجل أو امرأة انخرطوا في منحى للتميز في خدمة المرضى أو الصحة في احترام للأخلاقيات.

وسيتم الإعلان عن الشخصية التي ستحصل على أكبر عدد من الأصوات شخصية السنة في الفئة التي تمثلها.

وسيعلن عن النتائج من طرف وكالة المغرب العربي للأنباء خلال شهر يناير 2015.

وستتميز هذه النسخة بتسليم الجوائز التقديرية للشخصيات المتميزة التي طبعت السنة الجارية.

كما سيتم تنظيم حفل لتسليم الجوائز خلال شهر يناير القادم.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة