بدء الحوار بين "حزب الله" و"تيار المستقبل" | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

بدء الحوار بين « حزب الله » و »تيار المستقبل »

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأربعاء 24 ديسمبر 2014 م على الساعة 11:08

بدأ « تيار المستقبل » و »حزب الله » اللبنانيان، مساء أمس الثلاثاء، أولى جلسات الحوار بينهما، الذي كان قد دعا إليه حزب الله وقبل به التيار متم نونبر الماضي، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضح بيان للحزب والتيار أن أولى جلسات الحوار انطلقت بين الجانبين في مقر رئيس مجلس النواب نبيه بري وبرعايته، مشددا على « حرصهما على الحوار الجاد وتخفيف الاحتقان على الساحة الداخلية اللبنانية ».

وأشار المصدر ذاته الى أن بري أكد خلال الاجتماع على « الحاجة لمساهمة كل القوى السياسية في تحصين وصيانة العلاقات الداخلية وتنقيتها بهدف حماية لبنان واستقراره وسلمه الأهلي والحفاظ على وحدة الموقف في مواجهة الأخطار، لاسيما في ظل التصعيد المتمادي على مستوى المنطقة نحو تسعير الخطاب الطائفي والمذهبي ».

وأعرب الطرفان بحسب البيان عن « حرصهما واستعدادهما البدء بحوار جاد ومسؤول حول مختلف القضايا، وفي إطار تفهم كل طرف لموقف الطرف الآخر من بعض الملفات الخلافية ».

وأكد الجانبان « استكمال هذا الحوار بإيجابية بما يخدم تخفيف الاحتقان والتشنج الذي ينعكس على علاقات اللبنانيين مع بعضهم البعض وتنظيم الموقف من القضايا الخلافية وفتح أبواب التشاور والتعاون لتفعيل عمل المؤسسات والمساعدة على حل المشكلات التي تعيق انتظام الحياة السياسية ».

وشدد البيان على أن هذا الحوار « لا يهدف الى تشكيل اصطفاف سياسي جديد على الساحة الداخلية، وليس في مواجهة أحد، أو لمصادرة والضغط على موقف أي من القوة السياسية في الاستحقاقات الدستورية، بل هو من العوامل المساعدة لاتفاق اللبنانيين مع بعضهم البعض ».

وكان رئيس (تيار المستقبل) سعد الحريري قد أعلن متم نونبر الماضي عن قبوله الحوار مع (حزب الله) ل »وضع حد للاحتقان السني الشيعي ولانتخاب رئيس للبلاد » خلفا لميشال سليمان الذي انتهت ولايته منذ ماي الماضي.

يذكر أن الأمين العام ل(حزب الله) حسن نصر الله، قد أبدى في كلمة بمناسبة الاحتفالات بعاشوراء « استعداد حزبه للحوار مع (تيار المستقبل)، بالرغم من أنهما مختلفان « داخليا وإقليميا » وكذا في « حساباتهما وبخياراتهما وبرهاناتهما ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة