طوكيو تقترب من الاتفاق مع واشنطن وسيول لتبادل معلومات بشأن بيونغ يونغ

طوكيو تقترب من الاتفاق مع واشنطن وسيول لتبادل معلومات بشأن بيونغ يونغ

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الجمعة 26 ديسمبر 2014 م على الساعة 11:16

قالت وزارة الدفاع اليابانية اليوم الجمعة إن اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية بصدد التوصل لاتفاق على تبادل وحماية المعلومات الحساسة بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية وبرنامجها الصاروخي، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتقع اليابان في نطاق الصواريخ الكورية الشمالية متوسطة المدى، وتعتبر الحصول على معلومات استخباراتية عسكرية عن كوريا الشمالية وفي الوقت المناسب مهم لأمنها.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع اليابانية في إفادة إعلامية مقتضبة أنه « يجري النقاش حاليا على مستويات مختلفة منذ أن اتفق وزراء الدفاع في اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في مايو أيار على أهمية تبادل المعلومات. نحن الآن في المراحل النهائية قبل التوقيع. »

ويقضي إطار العمل الجديد على أن تنقل كوريا الجنوبية المعلومات ذات الصلة إلى الولايات المتحدة حيث يرتبط البلدان بمعاهدة ملزمة من الناحية القانونية لتبادل وحماية معلومات المخابرات على أن تنقل واشنطن المعلومات بعد ذلك إلى اليابان.

وستنقل المعلومات إلى كوريا الجنوبية بنفس الطريقة بعد أن تمرر من اليابان إلى الولايات المتحدة التي أبرمت معاهدة مماثلة مع طوكيو.

وعبر بعض مواطني كوريا الجنوبية عن مخاوفهم إزاء توقيع معاهدة أمنية مع اليابان. وانتهى ضم اليابان شبه الجزيرة الكورية إلى أراضيها عام 1945 لكن نزاعا قديما يتعلق بالسيادة على مجموعة من الجزر الصغيرة يخيم على العلاقات الثنائية.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة