تكلفة صندوق دعم المواد تنخفض بـ 21 بالمائة في نهاية 2014 | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

تكلفة صندوق دعم المواد تنخفض بـ 21 بالمائة في نهاية 2014

  • الياقوت   الجابري
  • كتب يوم الجمعة 26 ديسمبر 2014 م على الساعة 21:11

توقعت الحكومة المغربية اليوم الجمعة ان تنخفض تكاليف صندوق المقاصة (صندوق دعم المواد الأساسية) بنسبة 21 بالمائة من 42.5 مليار درهم (4.7 مليار دولار) في 2013 إلى 33.6 مليار درهم بنهاية العام الماضي.

وقال رئيس الوزراء عبد الآله بن كيران خلال رئاسته لاجتماع المجلس الإداري لصندوق المقاصة إن « هذا التحسن يعزى بالأساس إلى الأثر الإيجابي لاعتماد نظام المقايسة الجزئية الخاص بالمواد البترولية ورفع الدعم عن مادتي البنزين الممتاز ومادة الفيول (زيت الوقود) مع تقليص الدعم الموجه للغازوال (البنزين) »، كما ورد في قصاصة لوكالة « رويترز ».

واضاف قوله إن هذا الانخفاض يعزى ايضا إلى « التراجع النسبي للأسعار في الأسواق الدولية لبعض المواد الأولية المدعمة. »

وبعتبر صندوق المقاصة المثير للجدل مكلفا لميزانية الدولة ويرى عدد من المحللين ان الصندوق الذي يدعم ايضا بعض المواد الغذائية كالسكر والزيت والدقيق وغاز البوتان يستفيد من دعمه الأغنياء اكثر من الفقراء ويستنزف ميزانية الدولة.

وقررت الحكومة المغربية في العام 2013 اعتماد نظام المقايسة فيما يتعلق بالمواد البترولية التي يستورد المغرب كل احتاجياته منها تقريبا وهو ما تسبب في عجز كبير في الميزان التجاري خاصة في ظل ارتفاع اسعار هذه المواد في الأسواق الدولية.

وقال بن كيران ان تكاليف الدعم شهدت انخفاضا متواصلا منذ العام 2012 حين سجلت 55 مليار درهم لتصل إلى ما يناهز 33 مليار درهم في العام 2014 . وأضاف قوله إنه يتوقع أن تبلغ كلفة الدعم 23 مليار درهم في العام 2015.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة