المفوضية الأوروبية تحض اليونانيين على التصويت لصالح النمو | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

المفوضية الأوروبية تحض اليونانيين على التصويت لصالح النمو

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 29 ديسمبر 2014 م على الساعة 16:24

حض المفوض الأوروبي للشؤون الخارجية، بيار موسكوفيسي، اليوم الاثنين، الناخبين اليونانيين على دعم الإصلاحات التي تؤمن أجواء مناسبة للنمو خلال الانتخابات المبكرة التي ستنظم في أواخر يناير المقبل،حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال موسكوفيسي في بيان إن « الالتزام القوي إزاء أوروبا والتأييد القوي من الناخبين والقادة السياسيين اليونانيين لعملية الإصلاحات الضرورية من أجل النمو أساسيان لكي تعرف اليونان الازدهار مجددا داخل منطقة الأورو ».

من جهته، قال وزير المالية الألمانية، ولفغانغ شويبله، إن على اليونان مواصلة طريق الإصلاحات أيا كانت نتيجة الانتخابات التشريعية المبكرة.

وأضاف في تصريح مكتوب، بعد الإعلان عن تنظيم انتخابات مبكرة، أن « الإصلاحات الصعبة (التي بدأتها اليونان منذ الأزمة المالية) أتت ثمارها ولا بديل عنها. الانتخابات الجديدة لا تغير شيئا في الاتفاقات الموقعة مع الحكومة اليونانية ».

وقد اقترح رئيس الوزراء اليوناني، انطونيس ساماراس، اليوم، إجراء انتخابات تشريعية مبكرة يوم 25 يناير المقبل، بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد للبلاد، مع توقع استطلاعات الرأي فوز حزب (سيريزا) اليساري الرافض لسياسة التقشف.

وقال ساماراس « غدا (الثلاثاء) سأطلب من رئيس الجمهورية حل البرلمان وتنظيم انتخابات مبكرة في 25 يناير ».

ويفترض حل البرلمان خلال عشرة أيام، بعد فشل ستافروس ديماس، المفوض الأوروبي السابق، ومرشح الحكومة، في الحصول على 180 صوتا للفوز بالرئاسة في الجولة الثالثة من الانتخابات، عندما حصل على 168 صوتا.

وتراقب أوروبا باهتمام الوضع في اليونان، حيث يثير برنامج حزب (سيريزا) تحفظات كثيرة.

ويعارض هذا الحزب سياسة التقشف القصوى المفروضة من الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي على اليونان، مقابل خطة إنقاذ تتضمن قروضا بمبلغ 240 مليار أورو.

وكانت اليونان تأمل في انتهاء خطة المساعدة هذه خلال السنة الجارية، لكنها اضطرت لقبول تمديدها، لأن المفاوضات تتعثر حول نقاط عدة. ويعتمد تقديم دفعة أساسية تبلغ 2ر7 ملايير أورو على هذه المفاوضات.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة