تظاهرتان في لندن ولاهاي دعما لصحافيي الجزيرة المعتقلين في مصر | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

تظاهرتان في لندن ولاهاي دعما لصحافيي الجزيرة المعتقلين في مصر

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 م على الساعة 9:39

تظاهر عشرات الاشخاص الاثنين امام سفارتي مصر في لندن ولاهاي مطالبين باطلاق سراح ثلاثة صحافيين يعملون في قناة الجزيرة ومعتقلين في مصر منذ عام، حسب ما جاء في وكالة الأنباء الفرنسية.

واعتقل الصحافيون في التاسع والعشرين من ديسمبر 2013 . وحكم على الاسترالي بيتر غريست والمصري الكندي محمد فاضل فهمي بالسجن سبع سنوات في يونيو الماضي بعد ادانتهما بدعم جماعة الاخوان المسلمين.

اما الصحافي الثالث فهو المصري باهر محمد وقد حكم عليه بالسجن عشر سنوات اثر محاكمة اثارت موجة ادانات في العالم.

وقد تجمع نحو خمسين شخصا من اصدقاء الصحافيين وزملاء لهم امام مقر السفارة المصرية في لندن وحمل بعضهم لافتات كتب عليها « الصحافة ليست جريمة » و »اطلقوا سراحهم الان ».

وقالت الصحافية سو تورتون التي حكم عليها بالسجن عشر سنوات غيابيا « طفح الكيل. مضى عام على وجود اصدقائنا في السجن مع انهم لم يفعلوا شيئا اكثر مما يفعله كل الصحافيين في القاهرة ».

وفي لاهاي تظاهر بضعة اشخاص امام مقر السفارة المصرية بينهم الصحافية الهولندية رينا نتجس التي تحاكم غيابيا والتي تلت رسالة من الصحافي محمد فهمي احد المعتقلين في مصر.

وفي استراليا قالت السلطات الاثنين انه من غير المرجح ان يتمكن الصحافي الاسترالي المعتقل غريست من الخروج من السجن قبل نهاية العام الجاري.

وكانت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب عبرت الاسبوع الماضي عن الامل في الافراج بسرعة عن الصحافي. الا انها صرحت الاثنين ان نظيرها المصري سامح شكري ابلغها بان عليها الا تتوقع اي تغيير قبل محاكمة الاستئناف المقررة في الاول من يناير. وقالت لقناة ايه بي سي الاسترالية « نفعل ما بوسعنا لاعادة بيتر غريست الى بيته في اسرع وقت ممكن وما زلت مل في ان نتمكن من اسماع الحكومة المصرية هذه الرسالة ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة