حاخام

القضاء المصري يحظر احتفال اليهود بمولد حاخام مغربي

قضت محكمة مصرية بحظر احتفال اليهود بمولد الحاخام المغربي الأصل يعقوب ابو حصيرة الذي يقام سنوياً في دمنهور بمصر.

وجاء في حيثيات حكم محكمة الاسكندرية أن « قرار الغاء الاحتفال بمولد أبو حصيرة يأتي جراء ارتكاب العديد من الأفعال التي تخالف الأخلاق في السنوات الماضية ».

ويشكو السكان المحليون من الطقوس التي يمارسها اليهود خلال هذا الاحتفال من بينها احتساء الكحول وتجمع النساء والرجال حول ضريح أبو حصيرة.

ويواظب العديد من اليهود من اسرائيل والمغرب على زيارة ضريح أبو حصيرة في مصر منذ ابرام الاخيرة معاهدة السلام مع اسرائيل في عام 1979، إلا انهم منعوا من زيارة الضريح بأمر قضائي في عام 2001 و2004.

ونقل موقع قناة بي بي سي، أن السلطات المصرية كانت قد الغت الاحتفال بمولد أبو حصيرة في عام 2012 بسبب مخاوف أمنية واكبت الثورة التي اطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.

ويعد الحكم الذي اصدرته المحكمة بحظر الاحتفال بمولد أبو حصيرة نهائياً إلا في حال تقدمت المحكمة العليا بطلب تستأنف فيه هذا الحكم.

وأمرت المحكمة الحكومة ايضاً بشطب قبر أبو حصيرة من سجلات الآثار المصرية.

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.