10 شخصيات ألهبت الفايسبوك | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

10 شخصيات ألهبت الفايسبوك

  • عـــــبــــد الإلـــــه   شـــــبــــــل
  • كتب يوم الخميس 01 يناير 2015 م على الساعة 5:38

نشطت، طيلة سنة 2014، أسماء في الفضاء الأزرق، وباتت محط متابعة من طرف المغاربة، وتتابع عن كثب تدويناتها.

مع توالي الأحداث السياسية، والاجتماعية، والاضطرابات وغيرها، ثم الفيضانات والفضائح، كان رواد الفايسبوك المغاربة، الذين ينشطون بهذا الفضاء التواصلي، يتفاعلون معها، كل من زاويته وموقعه ووجهة نظره.

اخترنا لكم في موقعكم « فبراير.كوم »، عشر شخصيات ممن ألهبت تدويناتها الفايسبوك، ولقيت تفاعلا عبر التعليقات المرفقة بها.

+فاطمة الإفريقي

هكذا تجاهل يونس مجاهد علي أنوزلا وفاطمة الافريقي!

الإعلامية فاطمة الإفريقي كانت أبرز نشطاء الفايسبوك، بتدويناتها التي تلقى متابعة وانتشارا واسعا.

الإفريقي، الوجه التلفزي الذي كان يطل علينا عبر القناة الأولى، أضحت مقالاتها وتدويناتها محط تتبع واهتمام متابعيها. وزادت متابعة تدويناتها أكثر، حين أعلنت في مقال سابق لها عن توقفها عن الكتابة بسبب المضايقات التي قالت إنها باتت تتعرض لها هي وأسرتها من طرف أجهزة الدولة.

حينها وتضامنا معها، أقدم متتبعوها بالفايسبوك، على إنشاء صفحة خاصة حملت اسم « كلنا فاطمة الإفريقي »، والتي طالبتها بالعودة إلى الكتابة مجددا، وهو ما تم حيث عادت لنفس العطاء والأسلوب.

عبد العزيز العبدي

abdelaziz-elabdi

شكل عبد العزيز العبدي الاستثناء على رقعة الفايسبوك, بسخريته وتهكمه على الواقع وحتى على نفسه. ينتقد بشكل ساخر..لا خطوط حمراء لديه..ينتقد اليمين واليسار، ويسخر من الاسلاميين والعلمانيين.

بمجرد كتابة تدوينته، يسارع الجميع للتفاعل معها، أو على الأقل يعبرون عن الإعجاب بها عبر الضغط على ايقونة « إعجاب ».

العبدي، صاحب « لسعة دبور »، اشتهر بكثير من التدوينات، ويظهر استمتاعه بيوم الاثنين، الذي يشكل عقدة للموظفين، حيث يلح كثيرا على التذكير بهذا اليوم، ربما فيه « قليان السم » للمقربين منه.

فدوى الرجواني

10644824_774849405910163_5876783537819564868_n

هي اتحادية..دافعت ولا تزال تدافع عن وحدة حزب الاتحاد الاشتراكي، وبقيادته الحالية الممثلة في ادريس لشكر.

أستاذة اللغة الانجليزية، كثيرا ما تدخل في خلاف مع الاسلاميين، بأسلوبها، وانتقادها لكل شيء، خاصة شبيبة حزب العدالة والتنمية الذين تختلف معهم فكريا.

الرجواني، عضو المجلس الجهوي لحقوق الانسان بجهة أكادير، كانت وراء « هاشتاغ » الاتحاد الاشتراكي مدرسة، وهو « الهاشتاغ » الذي تناقله الاتحاديون بالفضاء الأزرق، وذلك ردا على ما أسموه هجومات أعضاء حزب العدالة والتنمية.

زهور الباقي..

زهور باقي

زهور باقي

الكاتبة الصحفية، صعد نجمها بالفايسبوك هذه السنة..باتت وواحدة من الشخصيات التي يتابع النشطاء الفايسبوكيون كتاباتها، سواء تعلق الامر بالمختلفين معها او المتفقين معها.

زهور القاطنة بالعاصمة الرباط، العلمانية الهوى، يتزايد كل يوم عدد متتبعيها والمعجبين بكتاباتها وأرائها بالرغم من اختلاف العديد منهم معها.

أزعجب الكاتبة الصحفية بتدويناتها التي تعبر من خلالها عن أرائها وفكرها الكثيرين، ما جعلها تتعرض في كثير من المرات للتهديد..رغم ذلك، زهور الباقي حافظت على نفس المسار ونفس الطرح الذي تبنته منذ البداية ولم تغير مواقفها لحد الآن.

وستصبح تدويناتها بالفايسبوك أكثر متابعة، حين تعرضت لاعتداء بالشارع وأمام العموم بالعاصمة الرباط، من طرف مجهول، تقول إنه سبق أن هددها عبر الفايسبوك بأن يجاهد فيها.

أبو حفص

أبو حفص

محمد عبد الوهاب رفيقي، الملقب بالشيخ أبو حفص، بات أشهر فايسبوكي مغربي..الاسلامي والقيادي بحزب النهضة والفضيلة، والرجل الذي اعتقل في تفجيرات الدار البيضاء سنة 2003، بمجرد نشره لتدوينة، تجد عشرات التعليقات عليها والمعجبين بها، سواء اسلاميين او علمانيين.

رفيقي، الشيخ الذي يوصف بـالمعتدل وأراءه « لايت »، حتى صوره التي تترجم  تحركاته ورحلاته، تحظى بالاعجاب، خاصة وأنه بدوره يتفاعل مع متتبعيه، ويشكل نموذجا لشيخ من الشيوخ المختلفين عن تلك الصورة النمطية التي رسخت في ذهن المغاربة.

سفيان البحري

بالفيديو..سفيان البحري صاحب أكبر صفحة تنشر صور محمد السادس: لا أسعى لاستغلال صور الملك من أجل النجومية

إنه الشخصية الغامضة..الشخصية التي أثارت الكثير من القيل والقال، وكتبت عنه الصحافة المغربية والأجنبية، لكن دون أن تكشف من يكون؟

الشاب الذي يدير أكبر صفحة للمعجبين بالملك محمد السادس، والتي يبلغ متتبعوها أزيد من مليون شخص، كثيرا ما ألهب الفايسبوك، خاصة مع الزيارات التي يقوم بها الملك محمد السادس لأي مدينة أو دولة أخرى.

الشاب الذي قيل أنه من مدينة سلا، اشتهر بنشره لصور الملك خلال تنقلاته الرسمية والخاصة، أولا بأول، ويضع رهن زوار صفحته صورا حصرية للملك قبل الجميع.

بل الأكثر من ذلك، وما يزيد شخصية الشاب غموضا، أنه ينشر صورا للملك محمد السادس خلال تواجده في أماكن لن تصلها كاميرات الصحفيين ولا حتى المواطنين البسطاء، وكمثال على ذلك، نشره لصور الملك وهو في اليخت بالفنيدق وغيرها…

الأمازيغية مليكة مزان

مزان (2)

الناشطة الأمازيغية، التي دافعت عن الأمازيغية، أثارت الكثير من الجدل بسبب ما تنشره على صفحتها بالفايسبوك.

سيصبح اسم مليكة مزان، أكثر متابعة وتداولا، حين أعلنت دعمها للجيش الكردي في حربه، وأكثر من ذلك، وضعت خدماتها الجنسية رهن إشارة الجيش، وذلك ضدا فيما عرف بجهاد النكاح الذي يقوم به أعضاء التنظيمات الارهابية.

وخلقت مزان الجدل وحظيت صفحتها بالمتابعة، حين اشترطت بأن من يرغب في الاستفادة من خدماتها الجنسية من الجيش الكردي، بطاقة تعريفه الوطنية، وكذا أن يثبت انتماءه للجيش.

لم تتوقف الناشطة العلمانية عند هذا، لتختار أن تودع سنة 2014، بطريقة صادمة، حين كشفت أنها كانت على علاقة جنسية مع الكاتب الأمازيغي أحمد عصيد.

نجيب شوقي

شوقي

ظل نجيب شوقي أحد مؤسسي حركة 20 فبراير، محط اهتمام ومتابعة من طرف رواد الفايسبوك، بالرغم من كون الحركة الشبابية قد تراجع بريقها بشكل كبير مقارنة مع بدايتها.

نجيب شوقي، المعارض في الشارع، كان دائما طيلة هذه السنة، يعبر عن آرائه وتوجهاته، وينتقد من داخل الفضاء الأزرق، النظام والحكومة، وتلقى تدويناته تجاوبا تارة، ومعارضة تارة أخرى، خاصة من قبل شبيبة حزب العدالة والتنمية التي تخرج للدفاع عن قياداتها داخل الفايسبوك.

الفيزازي

الفيزازي: هذا الأهم في لقائي بالملك

شكل الشيخ محمد الفيزازي أبرز الوجوه أيضا على الفضاء الأزرق، وواحدا من الذين تلقى تدويناتهم متابعة، والتي تصير في معظم الأحيان مادة صحفية دسمة.

الشيخ الفيزازي، الذي يعتبره الكثيرون مثيرا للجدل، كثيرا ما خلقت له صفحة مزورة تحمل اسمه أزمة من خلال التدوينات التي تنشر فيها بين الفينة والأخرى، الأمر الذي يضطر معه الشيخ إلى الرد والتفسير والاعتذار أحيانا.

الفيزازي،  ازداد شهرة وسيصبح اسمه الأكر تداولا، حين صلى خلفه الملك محمد السادس بطنجة، ما اعتبره الكثيرون أنه »قلب الفيستا » خاصة وأنه كان متابعا في تفجيرات الدار البيضاء الارهابية سنة 2003.

حمزة محفوظ

حمزة محفوظ: لا أحد منا بطل !

ما يسري على نجيب شوقي، يسري على الشاب محفوظ، فالشابين من مؤسسي الحراك الشبابي المتمثل في حركة 20 فبرايرن وبقي اسمهما متداولا منذ ذلك الحين.

داخل الفايسبوك، اعتبر حمزة من بين النشطاء الحاضرين بشكل دائم، والمتتبع للأحداث الوطنية والدولية معلقا عليها بطريقته الخاصة.

ولعل أكثر ما أثاره الحساب الخاص للناشط الفبرايري، رسالته إلى الملك محمد السادس، بعد خطابه عن الصحراء،حيث خاطبه بالقول »عزيزي الملك »، والتي تم تناقلها على نطاق واسع بموقع التواصل الاجتماعي، وكذا على المواقع الالكترونية.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة