تعيين حاكم جديد لاقليم شينجيانغ الصيني

تعيين حاكم جديد لاقليم شينجيانغ الصيني

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأربعاء 31 ديسمبر 2014 م على الساعة 16:32

اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة تغيير رئيس حكومة اقليم شينجيانغ الواقع غرب الصين والذي يشهد اضطرابات باستمرار، حسب ما جاء في وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت الوكالة ليل الثلاثاء الاربعاء ان شهرت زاكير المدير الحالي للجنة الدائمة في الجمعية الشعبية المحلية عين امينا عاما مساعدا للحزب الشيوعي الصيني في شينجيانغ ورئيسا للحكومة المحلية خلفا لنور بكري الذي كان يشغل المنصبين منذ عشر سنوات.

وينتمي زاكير وبكري لاتنية الاويغور الناطقة بالتركية ومعظم افرادها من المسلمين. وهي تضم نحو عشرة ملايين نسمة وتشكل غالبية سكان الاقليم.

وقالت الوكالة انه سيعهد بمسؤوليات اخرى الى بكري ملمحة بذلك الى ان القرار ليس اقالة.

وشهدت هذه المنطقة الشاسعة المساحة والمحاذية لثماني دول بينها افغانستان خلال الاشهر الاخيرة اعمال عنف ذات طابع اتني وديني اوقعت مئات القتلى.

وبدات السلطات الصينية حملة قمع تخللها عشرات من احكام الاعدام بحق من وصفتهم بانهم « انفصاليون » و »ارهابيون » في اشارة الى قسم متطرف من الاويغور.

وفي يوليو الماضي, شهد الاقليم اعنف هجوم منذ خمسة اعوام عندما قتل 37 مدنيا و59 ارهابيا خلال عملية استهدفت مركزا للشرطة ومقرات حكومية في مقاطعة شاشي في جنوب غرب شينجيانغ.

واصدر القضاء الصيني مطلع اكتوبر احكاما بالاعدام على ثمانية اشخاص بتهمة تنفيذ « هجومين ارهابيين » اوقعا قرابة اربعين قتيلا هذا العام في شينجيانغ, ما يؤكد السياسة القمعية الشديدة التي تنتهجها بكين في هذا الاقليم المأهول بغالبية من المسلمين.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة