عشر فضائح أربكت مغرب 2014

عشر فضائح أربكت مغرب 2014

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الخميس 01 يناير 2015 م على الساعة 6:28

سنة 2014 لم تمر دون أحداث بارزة ستبقى عالقة في ذاكرة المواطن المغربي، بل ستبقى أخرى متداولة على الصعيد الدولي، خاصة كراطة أوزين.. لكن تبقى حادث فيضانات الجنوب المغربي وحصدها أرواح أكثر من 40 ضحية، وحادث انهيار ثلاث منازل في بوركون ومصرع 23 شخصا، أبرز الأحداث لأنها أدت إلى سقوط أرواح.
1 – فيضانات
بلغت حصيلة الضحايا في المغرب جراء الفيضانات والأمطار الغزيرة إلى 47 قتيلا، وأعلنت وزارة الداخلية في بيان الثلاثاء ثاني دجنبر، وفاة 11 شخصا، بينما ما يزال البحث جاريا عن اثنين آخرين، اعتبرا في عداد المفقودين، ليترفع عدد ضحايا الفيضانات منذ الشهر الماضي إلى 47 قتيلا.
وأضاف البيان أنه تم إجلاء 1690 شخصا يقطنون بمناطق خطرة، كإجراء احترازي، خاصة بأقاليم كلميم وشتوكة آيت باها وتارودانت والسمارة.
وغمرت السيول عدة مدن وقطعت الطرق ودمرت الجسور، لكن الوضع الأسوأ كان في كلميم ما دفع السلطات إلى إعلان الإقليم منطقة منكوبة.
وتعتبر فيضانات هذا العام هي الأسوأ منذ ثلاثين عاما، وتضررت جراءها 23 ألفا و600 دار بسبب الفيضانات، وعدد من هذه الدور إما دمر بالكامل، أو تضرر جزئيا أو يعتبر آيلا للسقوط.
سيدي إيفني فيضان
2 – انهيار منازل بوركون
ثلاث منازل انهارت على قاطنيها، فجرا، في شهر رمضان الماضي، يوليوز الماضي، خلفت مقتل 23 شخصا تحت الأنقاض، يما جرى انتشال أكثر من 44 شخصا من بينهم ستة أطفال، أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة، من تحت الأنقاض.
ويتابع على خلفية هذه القضية عشرة متهمين، بينهم سبعة في حالة اعتقال احتياطي، ووجهت لهم تهم “الارتشاء والتسبب والمشاركة في القتل والجرح غير العمد وعدم مراعاة النظم القوانين والإدلاء بشهادات تتضمن وقائع غير صحيحة ».
ومن بين المتابعين في هذه القضية التي هزت الرأي العام، مهندس معماري، ومسؤولة عن تراخيص البناء.
فاجعة بوركون
3 – عشب ملعب الرباط
فضيحة بـ »جلاجل »، على حد تعبير أشقائنا في مصر، حيث تفرج عليها العالم، كراطة، وسطل، لتجفيف عشب تدمر، رغم جدته، ولم يعد قادرا على استقبال مباراة في كرة القدم، ما جعل الفيفا تنقل مباراة كانت مقرر بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله إلى الملعب الكبير بمراكش.
رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وسع دائرة التحقيقات في الفضيحة لتشمل 14 صفقة أخرى.
وأوقف الملك محمد السادس وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، ومنه من حضور نهائي الموندياليتو، وكان الوزير أوقف الكاتب العام للوزارة ، كريم العكاري، كما تم توقيف مدير الرياضات مصطفى أزروال، وذلك بناءا على تحقيق فتحته كل من وزارة الشباب والرياضة و وزارة الداخلية ووزارة المالية بشأن الأموال التي تم تخصيصها لإعادة هيكلة ملعب الأمير مولاي عبد الله.
إنها الفضيحة التي تناقلتها مختلف وسائل الإعلام العالمية، والمهزلة التي اصبحت تضحك العالم على المغاربة.
وكان إصلاح ملعب مولاي عبد الله كلف حولي 22 مليار سنتيم.
اوزين والكراطة 2
4 – كريم الزاز وتحويل الاتصالات
فضيحة تفجرت بطلها مدير سابق لوانا وتتابعها المحكمة الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء، حيث يتهم كريم زاز، المدير السابق للشركة التابعة للهولدينغ الملكي، بتهريب المكالمات الدولية.
وقد شدد كريم زاز في جلسة سابقة بمحكمة عين السبع بالدار البيضاء، على أنه بريء من التهم المنسوبة إليه، وأكد المدير السابق للشركة المذكورة، على أن كل ما كان يقوم به من تعاملات كانت تتم وفق القانون.
وكريم زاز، مهندس، يتابع رفقة 11 متهما آخر على خلفية اتهامهم بقرصنة مكالمات دولية والتسبب في خسائر مالية لشركة الاتصالات وانا.
محكمة عين السبع تقرر تعميق البحث مع كريم الزاز مهندس الهولدينغ الملكي ومن معه
5 – إقالة « استقالة » بوهمو « إمبراطور » الهولدينغ الملكي
من بين القضايا البارزة في عام 2014 « استقالة » حسن بوهمو من على رأس الهولدينغ الملكي الشركة الوطنية للاستثمارات.
وبوهمو ظل في خدمة الهولدينغ الملكي 13 سنة، لم تتم إقالته، بل قدم استقالته بتراض مع جميع المساهمين في الشركة الوطنية للاستثمار.
وحول أسباب مغادرته الهولدينغ تحدث بوهمو في استقالته عن أنه أنهى مهامه بنجاح على رأس الشركة الوطنية للاستثمار، وآن له أن يتفرغ لأمور أخرى.
رسميا.. بوهمو يغادر الهولدينغ الملكي
6 – مشروع باديس وفضيحة سي دي جي
فضيحة مشروع باديس بدورها من الأحداث التي انفجرت هذا العام، المشروع الذي شيدته الشركة العقارية العامة، التابعة لصندوق الإيداع والتدبير.
مباشرة بعد تلقي الملك محمد السادس شكاية في الموضوع، حلت لجنة تحقيق بالحسيمة يرأسها عبد المجيد الحنكاري، رئيس مدير الشؤون القروية في وزارة الداخلية، وتبعتها غضبة ملكية شديدة على مسؤولي صندوق للإيداع، أدت إلى إقالة أنس لهوير العلمي، المدير العام لـ »سي دي جي »، ومثول مجموعة من المسؤولين أمام قاضي التحقيق.
هكذا شرع العمال في صباغة وإصلاح شقق مدينة بادس موضوع الغضبة الملكية وعيوب البناء تخفي صراع لوبيات العقار والسياسة بالريف
7 – فضيحة الوزير الكروج مع « الشكلاط »
« فضيحة شكلاط » عبد العظيم الكروج، وزير الوظيفة العمومية السابق، وزير التكوين المهني حاليا، من الفضائح التي انفجرت هذه السنة، وخلاصتها الحديث عن تحقيق للوزير الحالي مبديع حول الفاتورة التي تم أداؤها يوم 10 أكتوبر قبل الماضي كانت آخر وثيقة يوقعها الوزير السابق للوظيفة، عبد العظيم الكروج.
وتداولت منابر إعلامية أن الوزير اقتنى ما مجموعه ثلاثة كيلوغرامات ونصف من الشوكولاطة بقيمة 4 آلاف درهم، وكمية من الحلويات بقيمة 27 ألف درهم، بالإضافة إلى كأس فضية بقيمة 2575 درهم.
وأدى الكروج فاتورة الشكلاط الموجه لبيته من مال الوزارة، إلى المحل نفسه الذي تتعامل معه وزارة الوظيفة العمومية لاقتناء الحلويات لضيوفها، وتكلف موظف سام بالوزارة بنقل الحلويات إلى المصحة التي وضعت فيها زوجة الوزير مولودها.
وأدى الكروج ثمن الحليوات، بمبلغ 33 ألف و735 درهم، يوم 10 أكتوبر قبل الماضي، وهو اليوم نفسه، الذي استقبل فيه الملك الحكومة في نسختها الثانية، والتي غادر بموجبها وزارة الوظيفة العمومية نحو وزارة التربية الوطنية، بأحد أكبر المتاجر في العاصمة الرباط.
أيام الكروج داخل الحكومة باتت معدودة..عريضة موجهة إلى بنكيران تطالبه بإقالة الوزير بعد الاعتراف باقتناء « الشكلاط »
8- سحب تنظيم الكان من المغرب
من بين الأحداث الكبرى التي تابعها الرأي العام المغربي بشغف، وتابع تفاعلاتها وتطوراتها، سحب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بطولة الأمم الإفريقية، وتنظيمها في غينيا الاستيوائية، بدل المغرب، بعد أن طلب المغرب تأجيل استضافة البطولة مطلع العام المقبل، بسبب تفشي فيروس إيبولا في بعض الدول الإفريقية.
وكان المغرب راسل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لطلب تأجيل نهائيا كأس إفريقيا للأمم المقرر إجراؤها 2015 في المغرب، وذلك على خلفية تزايد أعداد المصابين وضحايا انتشار فيروس إيبولا.
وجاء في مراسلة من وزارة الشباب والرياضة أن طلب التأجيل أتى « بناء على قرار وزارة الصحة، الذي يؤكد على ضرورة تفادي التجمعات، التي يشارك فيها وافدون من الدول، التي ينتشر فيها فيروس إيبولا، وذلك لتجنب انتشار خطر هذا الفيروس ».

عيسى حياتو بالمغرب

عيسى حياتو بالمغرب

9 – الحكومة تتدخل لحل أزمة مكتب الفاسي الفهري
اضطرت الحكومة إلى التدخل لإنقاذ المكتب الوطني للكهرباء في إطار عقد برنامج استثمر كل المداخل الممكنة للإصلاح في إطار تدخل والتزام قوي للدولة والمكتب بالإضافة إلى المشتركين ضمن مجهود جماعي متوازن يؤدي في نفس الوقت إلى استعادة العافية المالية للمكتب مع عدم المساس بتسعيرة الشطر الاجتماعي.
وبلغ المجموع الإجمالي لدعم المكتب حوالي 45 مليار درهم بين 2014 و2017، وستتحمل الدولة والمكتب حوالي 70 في المائة من هذا المجهود.
عاجل..شاعلة بين الاستقلاليين والوفا بسبب الفاسي الفهري والوزير يؤكد:حنا غادين للحيط
10 – الهجوم على الحريات
تتعرض الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لهجمة، وصفت بـ »الشرسة »، هذه السنة، من قبل الدولة، تطال أعضائها، كما أن المنع يطال أنشطتها، والقمع متواصل والمنع يطال حتى أنشطة فروع الجمعية، ما جعل خديجة الرياضي تصف هذه المرحلة بأنها أقسى وأشد قساوة من مرحلة إدريس البصري.
كما أن القمع مازال يطال المعطلين، والطلبة في الجامعات، آخرها جامعتي سطات، ووجدة، حيث استعملت القنابل المسيلة للدموع في هذا التدخل للقوات العمومية.
البراح لفبراير.كوم »: قمعنا وضربنا باسم بنكيران

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة