لقطة من فيلم الخروج:آلهة و ملوك

ريدلي سكوت يدرس اقتراحا مغربيا بحذف المقاطع المسيئة للذات الإلهية في فيلمه

أكد مصدر لـ  » فبراير .كوم  » أن اتصالات أجريت بين المركز السينمائي المغربي ومخرج الفيلم المثير للجدل  » الخروج …آلهة وملوك »، من أجل حذف بعض المقاطع من الفيلم، خصوصا تلك التي تجسد الذات الإلهية، مشيرا أن المخرج  »ريدلي سكوت  » بصدد تدارس المقترح الذي تقدم به المركز السينمائي المغربي .
من جهة أخرى قال، نبيل بن عبد الله، وزير الاتصال السابق، تعليقا على منع الفيلم أن حزبه (التقدم والإشتراكية ) قد أعطى موقفا مبدئيا، ولكن ما دام أن المركز المغربي قام بمبادرة طلب حذف مقاطع من الفيلم ، فإنه كان بود الشركة المنتجة أن تستجيب لهذا الطلب وهو الأفيد لها، لكنها لم تفعل، وهو ما دفع بالمركز إلى منع الفيلم.
يشار أن المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، المشارك في الحكومة، قد استغرب عدم منح التأشيرة لعرض فيلم « الخروج: ملوك وآلهة » بالقاعات السينمائية المغربية، معتبرا أن « هذا القرار غير مفهوم ».
واعتبر بلاغ للديوان السياسي، صادر عن اجتماعه، يوم الاثنين، أنه « كان بالإمكان التعامل مع هذا الموضوع بكيفية أكثر ذكاء، كفيلة بتجنب الإساءة لسمعة المغرب على هذا المستوى، وذلك تكريسا لحرية الفن والإبداع، التي ينبغي أن تظل قاعدة لا تستثني، من جهة أخرى، الحق في تعددية الآراء والتعاطي بالنقد البناء مع كل أشكال وتعابير الإبداع والفن ».
والتقدم والاشتراكية هو الحزب المغربي الوحيد الذي أصدر موقفا من منع عرض هذا الفيلم، فيما انتقدت جمعيات حقوقية منعه.

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.