التشرد يطارد أسرة رجل دين يهودي مغربي

التشرد يطارد أسرة رجل دين يهودي مغربي

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الجمعة 02 يناير 2015 م على الساعة 14:56
معلومات عن الصورة : رجل الدين اليهودي المغربي شالوم عبد الحق

وجهت أسرة يهودية مغربية نداء إلى الملك محمد السادس، تطالبه بالإنصاف، بعد أن تعرضت للطرد من شقة كانت تقطنها منذ سنوات، بموجب حكم قضائي، يقضي بالإفراغ، صدر ضدهم لفائدة شركة عقارية، في يوليوز الماضي.

وأفرغت الأسرة، أخيرا، من شقتها بالعمارة 81 زنقة دجلة قرب شارع آنفا، والتي كانت تقطن بها منذ حوالي 47 سنة.

وانطلقت هذه القضية منذ عام 2011، حيث دخل الملاك الجدد على الخط، وشرعوا في رفع دعاوي قضائية على السكان والمحلات التجارية لإفراغهم، استنادا على وثيقة صادرة عن دار الخدمات، تسمح بهدم العمارة لإعادة بنائها، وهو ما نفاه مصدر من المجتمع المدني، الذي قال إن دار الخدمات نفت قطعا أن تكون سلمت وثيقة في هذا الصدد.
وأشار المصدر إلى أن دفاع السكان، الذي نصبته جمعيات المجتمع المدني، تقدم بدعوى استعجالية، حددت لها تاريخ 12 يناير 2015، لإرجاع الحالة إلى ما هي عليه، وثانيا من أجل إعادة النظر في القضية من الأساس استنادا إلى وثائق جديدة في الملف.

وكانت عائلتان مغربيتان يهوديتان وجهتا نداء الى الملك محمد السادس للتدخل قصد حمايتهما من شخص يهددهما بالطرد من شقتهما بمدينة الدار البيضاء التي تسكنان فيها منذ 50 عاما.
وأكدت العائلتان أنهما كانتا تدفعان واجب كراء الشقتين بشكل مستمر، قبل أن يطلب منهما أحد الأشخاص إفراغها عام 2012.
وناشد اليهودي المغربي «شالوم عبد الحق»، 88 سنة، وهو رجل دين، الذي أفرغ من منزله، في مقطع فيديو بث على «اليوتوب» الملك محمد السادس بالتدخل بعد طرد أسرته من محل سكناها الوحيد، وبشكل مهين، لم تراعى فيه لا سنه ولا سن زوجته، ولا مكانته الدينية.
ولجأت الأسرة للسكن عند أسرة يهودية مغربية أخرى المسودي الكوهن المهددة بدورها بالإفراغ.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة