ديبلوماسي مغربي.. إقامة علاقة بين مصر والجزائر على حساب المغرب وراء وصف السيسي بالانقلابي | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

ديبلوماسي مغربي.. إقامة علاقة بين مصر والجزائر على حساب المغرب وراء وصف السيسي بالانقلابي

  • ياقوت الجابري
  • كتب يوم الجمعة 02 يناير 2015 م على الساعة 16:58

لازال الإعلام العربي يحاول فك طلاسم التحول في العلاقة بين المغرب ومصر، بعد تقريرين اعلاميين وصفا على القناة الأولى والثانية السيسي بالانقلابي، مع العلم أن الملك محمد السادس كان قد هنأ السيسي بعد إعلانه فائزًا بالانتخابات الرئاسية في يوم 3يونيو 2014، قائلا: « أغتنم هذه المناسبة التاريخية لأشيد بالثقة التي حظيتم بها من لدن الشعب المصري الشقيق في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخه الحديث، لقيادته إلى تحقيق ما يصبو إليه من ترسيخ لروح الوئام والطمأنينة، وتقدم وازدهار، في ظل الأمن والاستقرار ».

حيث قال دبلوماسي مغربي رفيع المستوى، كما جاء في موقع « مصريون »، إن التقريرين اللذين بثهما التلفزيون المغربي الرسمي، مساء أمس، ووصفا الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، بـ »قائد الانقلاب »، يمثلان « رد فعل مغربي على ممارسات إعلامية مصرية متراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي ».

ونسبت وكالة « الأناضول » إلى الدبلوماسي المغربي ـ الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه ـ أن « هناك سلسلة من التقارير الإعلامية المصرية التي أساءت للرباط ومشاعر الشعب المغربي، وذلك لم يحدث مرة واحدة، بل مرات متكررة كان آخرها حادث نال من العاهل المغربي، وانتقد زيارته الأخيرة لأسطنبول ».

ومضى قائلاً إن « التغطية الإعلامية المغربية حادث وانتهى، ويجب على كل الأطراف الإعلامية ألا تقترب من مشاعر المغاربة، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولياته إزاء البلدين، لاسيما وأن هناك خصوم (لم يسمهم) للبلدين يحاولون إحداث وقيعة بينهما ».

ورداً على سؤال حول ما إذا كان هناك علاقة بين التقارب المصري – الجزائري، وبين اتخاذ الإعلام المغربي هذا التوجه الجديد، علق الدبلوماسي الرفيع بقوله: « هناك خصوم للبلدين يريدون لمصر أن تبقى معزولة، وبالنسبة للجزائر فالبطبع هي تريد للمغرب أن تنعزل دبلوماسيًا، وتوتر العلاقات المغربية – المصرية قد يريحها حتى وإن لم تسعى إليه ». ومتحفظا في الرد، تابع قائلاً: « لا أستطيع أن أؤكد أو أنفى إن كان للجزائر دخل في ذلك التوتر (بين القاهرة والرباط)، وهو الأمر الذي سيتضح مع الأيام .. لكننا نعرف في الوقت نفسه أن هناك مساعي جزائرية لإقامة علاقة قوية مع مصر على حساب الرباط ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة