f61d23e6fc6a1d7b7dc035fb34313706_XL

لبنان يفرض للمرة الأولى سمة دخول على السوريين

فرضت السلطات اللبنانية على السوريين الحصول على سمة لدخول هذا البلد المجاور, في خطوة هي الاولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين سوريا ولبنان الذي يستقبل حاليا اكثر من مليون لاجئ سوري، حسب ما جاء في وكالة الأنباء لبفرنسية.

واعلنت المديرية العامة للامن العام على موقعها الالكتروني عن « وضع معايير جديدة تنظم دخول السوريين الى لبنان والاقامة فيه » وتقوم على فرض السمة او الاقامة, على ان تدخل هذه المعايير حيز التنفيذ بدءا من يوم الاثنين المقبل.

وكانت عملية التنقل بين البلدين الذين يتشاركان بحدود تمتد بطول 330 كلم تتم من خلال ابراز الهوية الشخصية فقط, دون الحاجة الى اي مستندات اخرى.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لوكالة فرانس برس اليوم السبت ان « هذه المرة الاولى في تاريخ العلاقات بين البلدين التي يطلب فيها لبنان تحديد سبب دخول السوري, والهدف هو منع اللجوء (…) وتنظيم دخول السوريين بصورة اكثر جدية ».

كما اكد مصدر امني لفرانس برس ان الهدف من هذه الخطوة « ضبط الوضع اقتصاديا وامنيا, ومتابعة اماكن وجودهم (السوريون) فوق الاراضي اللبنانية ».

ويستقبل لبنان اكثر من 1,1 مليون سوري ما يشكل عبئا ضخما على هذا البلد الصغير الذي يعاني من توازنات طائفية هشة وموارد محدودة ابرزها السياحة, الامر الذي تسبب باعمال عنف وعدم استقرار امني واجبره على اقفال حدوده امام اللاجئين بشكل شبه تام.

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.