"نداء تونس" يرشح الحبيب الصيد رئيسا للحكومة المقبلة | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

« نداء تونس » يرشح الحبيب الصيد رئيسا للحكومة المقبلة

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 05 يناير 2015 م على الساعة 10:10

أعلن حزب « حركة نداء تونس »، الفائز بالأغلبية البرلمانية، اليوم الاثنين، ترشيحه لوزير الداخلية الأسبق الحبيب الصيد لتولي رئاسة الحكومة خلال السنوات الخمس المقبلة، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال محمد الناصر رئيس الهيئة التأسيسية لحركة « نداء تونس » ورئيس « مجلس نواب الشعب » صباح اليوم الاثنين أنه « تم الاتفاق على ترشيح الحبيب الصيد رئيسا للحكومة القادمة، وذلك بعد التشاور داخل هياكل الحركة ومع بعض الأحزاب السياسية ».

وقد شغل الحبيب الصيد، المزداد سنة 1949 بسوسة والحاصل على مجاستير في الاقتصاد الفلاحي من الولايات المتحدة الأمريكية، مناصب عديدة في الحكومة سابقا، منها وزير الداخلية في حكومة الباجي قائد السبسي (2011)، و كذا مدير مكتب وزيري الداخلية والفلاحة وكاتب دولة لدى وزير الفلاحة، وذلك في الفترة من 1992 إلى 2000.

وكان محمد الناصر قد قال في تصريح مقتضب لوسائل الإعلام أمس الأحد عقب اجتماع للهيئة التأسيسة ل »نداء تونس » بعدد من أعضاء الكتلة البرلمانية للحركة « غدا صباحا سيتم تقديم اسم رئيس الحكومة الجديد إلى رئيس الجمهورية ثم يتم بعد ذلك الإفصاح عن اسمه ».

من جهته، قال الأمين العام لحركة « نداء تونس » الطيب البكوش أنه سيتم اليوم الاثنين إعلام رئيس الجمهورية باسم رئيس الحكومة الجديد ».

وفاز الحزب بالانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 أكتوبر الماضي وحصل على 86 مقعدا من إجمالي 217 مقعدا في البرلمان فيما حلت حركة النهضة في المرتبة الثانية (69 مقعدا).

ولا يملك الحزب بمفرده « الغالبية المطلقة » (109 مقاعد) التي تؤهله لتشكيل الحكومة وحده، ولذلك يتعين عليه الدخول في تحالفات مع أحزاب أخرى ممثلة في البرلمان.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة