العلاقات المغربية - المصرية المتوترة تحت هذا المجهر | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

العلاقات المغربية – المصرية المتوترة تحت هذا المجهر

  • فبراير. كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 06 يناير 2015 م على الساعة 11:08
معلومات عن الصورة : حين حل صلاح الدين مزوار بمصر لحضور حفل التنصيب وتهنئة عبد الفتاح السيسي

ينظم مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية ندوة في موضوع « مستقبل العلاقات المغربية – المصرية على ضوء التجاذبات الإعلامية الأخيرة »، وذلك يوم الجمعة 09 يناير 2015، ابتداء من الساعة الرابعة عصرا، بالرباط، حيث لا حظ المركز، في الآونة الأخيرة، أن العلاقة بين البلدين « تعرضت إلى نوع من التشويش الإعلامي، من شأنه أن يعصف بكل المكتسبات التاريخية، التي راكمها البلدان، تمثل ذلك في مواقف بعض الإعلاميين المصريين، وبعض الفنانين عبر قنوات فضائية، والتي تضمنت سبا صريحا ونقدا لاذعا للمغرب ورموزه في السلطة واتهام المغرب بالدعارة والشعوذة وكل الأوصاف، والنعوت الجارحة والحاطة من كرامة المغاربة. فضلا عن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الجزائر وما تلاها من تحرشات على الوحدة الترابية للمغرب. بل ولم يسلم منه حتى شخص الملك أثناء زيارته الأخيرة إلى تركيا ».
واعتبر أن « هذا التعاطي الإعلامي المصري تجاه المغرب، شحن الإعلام الرسمي والخاص بالمغرب لرد الاعتبار الأدبي والأخلاقي ». حيث وصفت كل من القناة الأولى والقناة الثانية عند تطرقهما للأحداث التي طبعت السنة الفارطة 2014، نظام عبد الفتاح السيسي بـ »النظام الانقلابي والعسكري »، وأن الأحداث التي واكبت وصول السيسي إلى الحكم كانت بمثابة « أحداث غير ديمقراطية تخللتها ألوان من العنف والفوضى، نجم عنها قتل المتظاهرين في ميداني (رابعة والنهضة) في ظل عزوف عن المشاركة الانتخابية، فيما وصف التلفزيون المغربي الرئيس المصري السابق محمد مرسي بـ(الرئيس المنتخب) ».
واشار إلى أن « هذه اللهجة التي تحدث بها التلفزيون المغربي الرسمي، استغربها الكثير من المتابعين والملاحظين للعلاقات المغربية – المصرية، لاسيما وأن المغرب هنأ عبد الفتاح السيسي بعد تبوئه مقعد الرئاسة المصرية على إثر الانتخابات الرئاسية التي جرت في ماي 2014 ».
في ما يلي برنامج الندوة:
افتتاح الندوة بكلمة تقديم لمدير المركز : الأستاذ كريم عائش ، عضو المكتب المديري لمركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية
جلسة المداخلات
مسير الجلسة : الدكتور خالد الشرقاوي السموني، مدير المركز
الدكتور طارق الثلاثي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط
الدكتور ميلود بلقاضي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط
الدكتور عبد الفتاح البلعمشي، رئيس المركز المغربي للديبلوماسية الموازية وحوار الحضارات
الدكتور ادريس العرافي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة
ستوجه دعوة إلى السفير المصري بالرباط للمشاركة في هذه الندوة
كما ستوجه الدعوة للحضور لممثلي بعض الأحزاب السياسية والأكاديميين والإعلاميين وهيئات المجتمع المدني

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة