رصد 55 مليون درهم للحناء في إقليم زاكورة | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

رصد 55 مليون درهم للحناء في إقليم زاكورة

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 06 يناير 2015 م على الساعة 23:01

بلغ الغلاف المالي المخصص لتنمية سلسلة إنتاج الحناء في إقليم زاكورة 55 مليون درهم، وذلك في إطار البرامج المسطرة ضمن مشاريع الفلاحة التضامنية التي تشكل الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للانباء.

وأفاد تقرير للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، الذي يشمل نفوذ تدخله أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير وطاطا، أن المشروع الخاص بتطوير هذه السلسلة من الإنتاج الزراعي يخص خلق مجموعة ذات نفع اقتصادي، تستفيد منها 9 آلاف و 500 أسرة تتعاطى لممارسة هذا النشاط الفلاحي.

وتنتشر زراعة الحناء في « حوض المعيدر » بإقليم زاكورة على مساحة إجمالية تصل 1640 هكتارا، فيما يصل الإنتاج السنوي من هذه المادة ألفين و160 طنا.

وعلاوة عن تأسيس مجموعة ذات نفع اقتصادي، فإن مشروع تطوير هذه السلسلة يشمل أيضا تحسين دخل المنتجين ليرتفع من 8 آلاف درهم، إلى 22 ألف و370 درهما للهكتار الواحد إضافة إلى تحسين كمية الإنتاج ليرتفع من ألفين و160، إلى 3 آلاف و300 طن.

كما يشمل المشروع توسيع مجال ممارسة هذه الزراعة على مساحة 600 هكتار، ودعم قدرات التعاونيات لتثمين منتوج الحناء، فضلا عن إحداث 97 الفا و 700 يوم عمل.

ولبلوغ هذه الأهداف، فإن مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات تعمل على إنجاز أشغال خاصة بالتهيئة الهيدروفلاحية على طول 20 كيلومتر، إضافة إلى الاشراف على تنفيذ مشاريع تهم السقي بالتنقيط على مساحة 400 هكتار، وإنشاء وتجهيز 5 وحدات للدعم والتأطير التقني.

ومنذ انطلاق الأشغال الخاصة بتطوير سلسلة إنتاج الحناء في إقليم زاكورة، فقد تم لحد الآن تحقيق مجموعة من المنجزات من ضمنها إعادة تأهيل ألفي متر من السواقي، واقتناء مجموعة من المعدات المخصصة لتثمين منتوج الحناء، وتنظيم 4 دورات تكوينية، إضافة إلى تنظيم وتأطير المنتجين، وتجهيز وحدة لتثمين المنتوج، إلى جانب إنجاز دراستين حول تسويق المنتوج.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة