الصحافة الفرنسية تتشح بالسواد تنديدا بالهجوم "الوحشي" على صحيفة "شارلي إيبدو"

الصحافة الفرنسية تتشح بالسواد تنديدا بالهجوم « الوحشي » على صحيفة « شارلي إيبدو »

  • فبراير. كوم عن فرانس 24
  • كتب يوم الخميس 08 يناير 2015 م على الساعة 10:40

اتشحت الصحف الفرنسية بالسواد وعكست في افتتاحياتها اليوم حجم الصدمة التي تركها الهجوم الدامي على صحيفة « شارلي إيبدو » الأربعاء. ونددت بـ « الوحشية » و »الحرب ضد الحرية » كما نشرت رسوما كاريكاتورية تضامنا مع الرسامين الشهيرين الذين قضوا في الهجوم.
وعكست الصحف الفرنسية الخميس حجم الصدمة التي تركها الهجوم على صحيفة « شارلي إيبدو » الهزلية فأجمعت على التنديد بـ »الوحشية » و »الحرب ضد الحرية » و »الابتزاز المقزز » واتشح بعضها بالسواد حدادا على ضحايا الاعتداء.
وكرمت الصحف الفرنسية في رسوم كاريكاتورية القتلى الـ12 ضحايا الاعتداء الذي استهدف الصحيفة الأسبوعية الأربعاء في باريس وبينهم أربعة رسامين شهيرين.
وعنونت صحيفة ليبراسيون اليسارية « جميعنا شارلي » مكتوبة بالأبيض على خلفية سوداء، وقد رفع العديد من المتظاهرين لافتة تحمل هذا المربع الأسود خلال التجمعات التي جرت، مساء الأربعاء، كما نقلته الكثير من الصحف على صفحاتها الأولى.
وكتبت صحيفة لو فيغارو المحافظة « الحرية قتيلة » ونشرت صور ستة من الضحايا هم الرسامون كابو وشارب وأونوريه وتينيوس وولينسكي وخبير الاقتصاد والصحافي برنار ماريس.
وفي افتتاحية بعنوان « الحرب » حذر مدير الصحيفة من « حرب حقيقية، لا يشنها قتلة في الظل بل سفاحون يتحركون بمنهجية وتنظيم ويظهرون عن وحشية هادئة تثير الرعب ».
ودعت صحيفة « لي زيكو » إلى « مواجهة الوحشية » موردة آخر رسم كاريكاتوري لشارب.
وحملت الصحيفة في افتتاحيتها على « حقيرين ملثمين أعلنوا الحرب على فرنسا، على ديمقراطيتنا، على قيمنا ».
كما تتصدر كلمة « الوحشية » على خلفية سوداء صحيفة « فان مينوت » المجانية.
وكانت منظمة « مراسلون بلا حدود » وجهت في بيان الأربعاء « نداء دوليا إلى جميع مدراء وسائل الإعلام من أجل أن ينشروا اعتبارا من الخميس رسوم الصحيفة المفجوعة ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة