ترشيح فيلم "المسيرة " للمخرج البلجيكي-المغربي نبيل بن يادير ست مرات لجوائز "ماغريت" السينما البلجيكية

ترشيح فيلم « المسيرة  » للمخرج البلجيكي-المغربي نبيل بن يادير ست مرات لجوائز « ماغريت » السينما البلجيكية

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الخميس 08 يناير 2015 م على الساعة 22:47

تم ترشيح فيلم « المسيرة  » للمخرج البلجيكي-المغربي نبيل بن يادير ست مرات لجوائز « ماغريت » للسينما، وهي الجوائز التي تكافئ أفضل الأفلام البلجيكية، والتي ستحتضن بروكسيل دورتها الخامسة في 7 فبراير المقبل، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأعلنت أكاديمية أندري ديلفو، منظمة هذا الحدث، أن هذا الفيلم الطويل الذي استلهمت أحداثه من المسيرة التي تم تنظيمها بفرنسا سنة 1983 من أجل المساواة وضد العنصرية، تم ترشيحه في فئات « أفضل فيلم » و »أفضل إخراج » و »أفضل سيناريو أصلي أو مقتبس » و »أفضل ممثلة في دور ثانوي » (لبنى أزابال) و »أفضل ممثل في دور ثانوي » (أوليفيي كورمي) و »أفضل توضيب » (داميان كيو) .

غير أن هذا الفيلم سيشهد منافسة حادة من قبل أفلام أخرى مرشحة للفوز بثماني أو تسع جوائز والتي تعد من الأفلام المرشحة للفوز بقوة في هذه الدورة، وهي على التوالي « يومان وليلة » للأخوين جون بيير ولوك داردين و »ليس من النوع الذي يفضله » للوكاس بيلفو.

ومن الأفلام الأخرى المرشحة، في هذه الدورة الفيلم الفلاماني الطويل « مارينا »، والمرشح للفوز في خمس فئات وهي « أفضل أمل نسائي » (إيفيليان بوسمان) و »أفضل أمل رجالي » (ماتيو سيموني) و »أفضل ديكورات » و »أفضل أزياء » و »أفضل فيلم فلاماني » .

يذكر بأن جوائز « ماغريت » للسينما البلجيكية، التي تم استحداثها عام 2011، تمنح سنويا في شهر فبراير لمحترفين في مجال السينما في مختلف الفئات، تثمينا للإبداعات السينمائية البلجيكية الفرنكفونية. وهي جوائز تعادل في بلجيكا جوائز سيزار بفرنسا والأوسكار بالولايات المتحدة.

وقد تم اختيار اسم الجائزة تكريما للفنان التشكيلي البلجيكي رينيه ماغريت.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة