ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان تستضيف الصايل

ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان تستضيف الصايل

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الجمعة 09 يناير 2015 م على الساعة 18:40

تستضيف جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان السينمائي المغربي نور الدين صايل في الدورة الثالثة لـ »ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان »، التي تنعقد ما بين 12 إلى 17 يناير 2015.
وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة بدعم من المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية (EED)، إلى تشجيع الميولات والطموحات الفنية لدى الطلبة من خلال تزويدهم بالمعرفة والأدوات التي ستساعدهم في مشوارهم المهني الفني، ولدى السينمائيين الشباب من خلال إتاحة الفرصة لهم بلقاء أساتذة محنكين لا يترددون في تقاسم تجاربهم المهنية معهم سواء في الإخراج أو المسارات الإبداعية للأفلام.
وتعد هذه التظاهرة، التي تسهر جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان على تنظيمها مرة كل ثلاثة أشهر بالفضاءات التعليمية (الكليات، المدارس العمومية أو الخاصة والثانويات) من أهم إسهامات ومبادرات الجمعية للنهوض بثقافة السينما وحقوق الإنسان.
ويتضمن برنامج الدورة الثالثة لماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان، المنظمة بشراكة مع المعهد العالي للسينما والسمعي البصريISCA، عرض مجموعة من الأفلام المغربية ما بين 12 و16 يناير الجاري بمقر المعهد بالرباط، ليلتقي نور الدين صايل مع طلبة ومحبي الفن السابع يوم السبت 17 يناير، على الساعة العاشرة والنصف (10:30) بقاعة سينما الفن السابع بالرباط، في لقاء سيتناول كيف تعالج السينما المغربية قضايا حقوق الإنسان، انطلاقا، على الخصوص، من الأفلام المبرمجة خلال هذه الدورة التي اختار برمجتها ضيف الدورة بنفسه.
نور الدين صايل، سينمائي ومدير المركز السينمائي المغربي سابقا (2003-2014)، من مواليد 1948 بمدينة طنجة. أسس في 1973 الفيدرالية الوطنية لنوادي السينما بالمغرب التي ترأسها حتى سنة 1983. اشتغل مدرسا ثم مفتشا عاما لمادة الفلسفة حتى 1984. عُرف صايل كذلك بكونه ناقدا سينمائيا في الصحافة المكتوبة والإذاعة والتلفزة. شغل منصب مدير البرامج بالتلفزة المغربية ما بين 1984 و1986، قبل أن ينتقل إلى مجموعة (Canal Plus) الفرنسية ليصبح مديرا لبرامج « كانال بلوس اوريزون » (1990-2000)، ليلتحق بعد ذلك، مديرا عاما، بالقناة المغربية الثانية (2M)، ما بين أبريل 2000 وشتنبر 2003. ساهم نور الدين صايل، باعتباره كاتب سيناريو، وهو كذلك مدير المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في العديد من الأفلام، من بينها السفر الطويل (1981) وباديس (1981) ولالة حبي (1996) والشريط القصير ( الشاشة السوداء، Regards d’Afrique، الخ.)
برمجة الأفلام (التي ستعرض بمقر المعهد العالي للسينما والسمعي البصريISCA)
– الاثنين 12 يناير: أماكننا الممنوعة (Nos lieux interdits)، ليلى كيلاني (2009)
– الثلاثاء 13 يناير: البراق Pégase))، محمد مفتكر (1020)
– الأربعاء 14 يناير: النهاية (The End)، هشام العسري (2011)
– الخميس 15 يناير :على الحافّة (Sur la planche)، ليلى كيلاني (2012)
– الجمعة 16 يناير: ملاك، عبد السلام الكلاعي (2012)
***السبت 17 يناير: ماستر كلاس نور الدين صايل، قاعة سينما الفن السابع (العاشرة والنصف)
يذكر أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، التي أنشئت سنة 2010، تهدف إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان من خلال السينما. تتمحول أنشطة الجمعية حول خمس تظاهرات رئيسية هي خميس السينما وحقوق الإنسان (الخميس الأخير من كل الشهر)، العروض الصباحية للأطفال، ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان، الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان واللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان.
جدير بالذكر كذلك أن ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان ينظم كذلك بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمركز السينمائي المغربي.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة