المغربين المرشحين لجائزة البوكر للرواية العربية هذا العام | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

المغربين المرشحين لجائزة البوكر للرواية العربية هذا العام

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 12 يناير 2015 م على الساعة 12:56

ضمت القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) للعام 2015، التي أعلن عنها اليوم الاثنين، الكاتبين المغربيين محمد برادة وأحمد المديني، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

ويدخل برادة قائمة المنافسة ، التي تضم 16 رواية عربية، برواية  » بعيدا من الضوضاء، قريبا من السكات » الصادرة عن دار الفنك، بينما يحضر أحمد المديني من خلال رواية « ممر الصفصاف » الصادرة عن المركز الثقافي العربي.

واختيرت الروايات من قبل لجنة مكونة من خمسة محكمين، سيعلن عن أسمائهم في الدار البيضاء? يوم 13 فبراير، وهو التاريخ الذي حدد للإعلان عن القائمة القصيرة، بالتزامن مع معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب.

واختيرت الروايات المرشحة من بين 180 رواية. ويمثل كتاب القائمة الطويلة لعام 2015 تسعة بلدان، بينهم ثلاثة من مصر وثلاثة من لبنان.

وفضلا عن الروايتين المغربيتين، ضمت القائمة روايات « حياة معلقة » للكاتب الفلسطينى عاطف أبو سيف، « طابق 99 » للبنانية جنى فواز الحسن، « ألماس ونساء » للسورية لينا هويان الحسن، « الروايات » للسورية مها حسن، « ريام وكفى » للعراقية هدية حسين، « لا تقصص رؤياك » للكويتي عبد الوهاب الحمادي، « جرافيت » للمصري هشام الخشن، « انحراف حاد » للمصرى أشرف الخمايسى، « غريقة بحيرة موريه » للبناني أنطوان الدويهى، « حي الأمريكان » لمواطنه جبور الدويهى، « شوق الدرويش » للسودانى حمور زيادة، « ابنة سوسلوف » لليمنى حبيب عبد الرب السروري، « بحجم حبة عنب » للمصرية منى الشيمي و »الطلياني » للتونسي شكري المبخوت.

وقد تحدد تاريخ فاتح ماي المقبل للإعلان عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

يذكر أن الرواية المغربية توجت بجائزة البوكر مرة واحدة، في دورة 2008، من خلال الكاتب المغربي محمد الأشعري وذلك عن روايته « القوس والفراشة » مناصفة مع السعودية رجاء عالم عن روايتها « طوق الحمام ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة