رغم دسترتها..دوزيم و"ميدي1 تي في" تواصلان إقصاء الأمازيغية | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

رغم دسترتها..دوزيم و »ميدي1 تي في » تواصلان إقصاء الأمازيغية

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 12 يناير 2015 م على الساعة 14:42

كشفت الجمعية المغربية للمبدعين بالأمازيغية أن قناتي « ميدي1 تي في » ودوزيم لم تستوعب بعد دلالات دسترة الأمازيغية وإعطاء المكانة التي تستحق في قطاع الإعلام.

واتهت الجمعية، في تقريرها الأخير، القناتين بعد الاهتمام بالمكون الأمازيغي ضمن باقة برامجها. موضحة أن « دوزيم » لم تطلق طلبات عروض حول الإنتاج الأمازيغي، إلا بعد تدخل رئيس المجلس الإداري للشركة الذي طالب بتطبيق دفاتر التحملات، ورغم ذلك أطلقت طلب عروض وحيد، وتم إقصاء أغلب الشركات وأسقطت العديد من المشاريع، دون أن يتم إعادة إطلاق أي طلبات العروض. أما قناة « ميدي1 تي في » فإنه لم يتم التنصيص في دفاتر تحملات قناة « ميدي آن تي في »على أي نسبة أو حصة للإنتاج الأمازيغي.

التقرير ذاته تناول القناة الثامنة « تامزيغيت »، مؤكد أنها تعرف تطورا ملحوظا يتجلى خصوصا، في ارتفاع الإنتاج الداخلي من خلال إطلاق العديد من البرامج الجديدة، و احترام مبدأ التوفيق بين المكونات اللسنية الثلاث (تشلحيت، تريفيت،تمازيغت) من خلال الإنتاج الداخلي أو الخارجي عبر طلبات العروض.

أما الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة فقد عرفت، حسب التقرير، تطوير عمل آليات الحكامة عبر تطبيق دفاتر التحملات، إلا أن التقرير سجل استمرار الشركة في الاعتماد فقط على إنتاجات القناة الأمازيغية، وهذا ما يقلص حصة الإنتاج الأمازيغي في باقي القنوات، وعلى الخصوص القناة الأولى.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة