الجمارك تشعل أزمة بين الرباط ونواكشط ! | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

الجمارك تشعل أزمة بين الرباط ونواكشط !

  • ياقوت الجابري
  • كتب يوم الإثنين 12 يناير 2015 م على الساعة 17:14

بدأ « الجمود » الحاصل في العلاقات المغربية الموريتانية، يرخي بظلاله على العلاقات التجارية، حيث رفعت الحكومة المغربية، الجمارك على السلع القادمة من موريتانيا صوب المغرب، وذلك بنسبة وصلت الى 60 في المائة.
وحسب بيان صحفي، لإتحاد التجار والناقلين الموريتانيين الى المغرب، فرضت سلطات الجمارك المغربية، رسوم اعتبرها البيان «  مجحفة على التجارة والناقلين الموريتانيين بلغت نسبة 60 في المائة »، وهي النسبة التي اعتبرها الاتحاد « تعجيزية » أدت لتراكم سلع الموريتانيين والصادرات على النقطة الحدودية البرية الوحيدة بين المغرب وموريتانيا.

وحسب معلومات حصل عليها « فبراير.كوم » من أحد التجار المغاربة، في العيون، تجري تحضيرات ولقاءات بين أرباب شركات مغربية للنقل  من وإلى موريتانيا، من أجل رفع مذكرة مطلبية لرئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، يطالبون فيها بـ »رفع الرسوم الجمركية على الحدود المغربية الموريتانية ».

ونقلت مصادر « فبراير.كوم »، أن الخطوات نفسها، تجريها هيئات نقابية موريتانية، مع الحكومة الموريتانية، من أجل « التواصل » مع الحكومة المغربية بخصوص الأزمة التجارية الحاصلة، موضحة أن حالة من « الاحتقان » توجد على الحدود المغربية الموريتانية، حيث تصطف العشرات من الشاحنات والسلع القادمة من إلى المغرب.

ومن المرتقب أن تنظم الهيئات النقابية والمهنية الموريتانية والمغربية وقفات احتجاجية على رفع الرسوم الجمركية من طرف الجمارك المغربية.
ويشار إلى أن  التبادل التجارى عبر البر قد ازدهر بين موريتانيا والمغرب فى السنوات القليلة الماضية، منذ افتتاح الطريق الدولى الرابط بين البلدين عبر الصحراء، باتجاه السنغال.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة