حركة "فتح":ملتزمون بتحقيق المصالحة مع "حماس" | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

حركة « فتح »:ملتزمون بتحقيق المصالحة مع « حماس »

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 م على الساعة 10:09

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة « فتح » الفلسطينية، نبيل شعث، التزام الحركة بتحقيق المصالحة مع « حماس »، معبرا عن اقتناعه بأن وحدة الصف الفلسطيني هي أكثر ما يزعج إسرائيل وأكثر ما يقوي موقف الفلسطينيين، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال شعث، في تصريحات أدلى بها لجريدة (الشروق) المصرية، نشرتها اليوم الثلاثاء، إن « حركة فتح والسلطة الفلسطينية أبديتا استعدادا لتشكيل لجان تتعامل بشفافية كاملة مع تحفظات حماس في ما يتعلق بالتنسيق الأمني، وفي ما يتعلق بأعضاء حماس الذين تقول الحركة إنهم في سجون السلطة ».

واعتبر شعث، في هذا الصدد، أن « حماس » تماطل في إنهاء تفاصيل تحقيق المصالحة على الأرض، لكنه أضاف أن « الأمور تسير، ولو ببطء »، مشيرا إلى زيارة وزراء من السلطة الوطنية الفلسطينية لغزة لمناقشة أعضاء « حماس » في تفاصيل تتعلق بإعادة الإعمار الذي قال إن « تحركه بوتيرة حقيقية يتطلب الإسراع بالمصالحة وتحقيقها على الأرض ».

ومن جهة أخرى، قال عضو اللجنة المركزية لحركة « فتح » إن « الشعب الفلسطيني يمضي في طريق الاشتباك السياسي الذي كان آخره تقديم طلب الانضمام للجنائية الدولية، لتحقيق المطالب الفلسطينية المشروعة، وذلك بعد أن طال أمد المفاوضات التي ترعاها أمريكا لعقود دون أن تفضي إلى نتائج تتجاوز بالكثير عودة بعض القيادات إلى الأراضي الفلسطينية، فضلا عن استبعاد اللجوء للكفاح المسلح ».

وبخصوص منع إسرائيل السلطة الفلسطينية من الحصول على الضرائب التي تحصلها بدلا عنها بوصفها سلطة الاحتلال، أشار نبيل شعث إلى أن « العقوبات الظالمة لإسرائيل على السلطة الفلسطينية أمر متوقع في إطار المواجهة السياسية القانونية الجارية »، موضحا أن « منع تسليم الضرائب للسلطة الفلسطينية يعد مخالفا لاتفاق أوسلو الذي منحتنا إسرائيل بموجبه سلطة بلا سلطة ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة