منظمة التعاون الإسلامي تندد بالهجوم على صحيفة شارلي إبدو

منظمة التعاون الإسلامي تندد بالهجوم على صحيفة شارلي إبدو

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 م على الساعة 10:37
معلومات عن الصورة : إحدى المسيرات التضامنية مع الضحايا

نددت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان، التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي ، بأشد العبارات بالهجوم الإرهابي الذي تعرضت له مؤخرا مكاتب صحيفة (شارلي إبدو) بباريس ، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

و أعربت الهيئة ، في بيان لها اليوم الثلاثاء ، عن أسفها  » إزاء هذا العمل الهمجي »، وعن تضامنها « مع الأسر المكلومة والأمة الفرنسية في هذا المصاب الجلل »، مجددة « رفضها القوي للتطرف والتعصب والإرهاب بجميع أشكاله وتجلياته وحيثما وجد ».

و شدد البيان على « أن الحاجة قد أضحت ماسة، وأكثر من أي وقت مضى، لتضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل التصدي لهذه الظاهرة واجتثاثها »، مؤكدة أنه يقع على عاتق المجتمع الدولي « واجب جماعي يستلزم تعزيز القيم الإنسانية الكونية لمكافحة التعصب والتمييز والكراهية وتنمية الحوار بين الديانات والثقافات من أجل تكريس التفاهم الأمثل والتعايش السلمي، مع الحرص على احترام جميع الحقوق الإنسانية والحريات الأساسية « .

وشددت الهيئة على أن التحلي بروح المسؤولية في ممارسة حرية التعبير، طبقا للقانون الإنساني الدولي، « شرط لازم لبناء المجتمعات المسالمة والديمقراطية ».

كما أكدت على ضرورة الامتناع « عن تسخير الدين ذريعة للقيام بأعمال ضالة تشمل هدم أماكن العبادة وتلويث جدرانها بالكتابات المسيئة وغيرها »، محذرة، في الوقت ذاته، من أن أفعالا من هذا القبيل يجب « ألا تفضي إلى القولبة النمطية والتمييز والكراهية، إذ من شأن ذلك أن يخدم على وجه التحديد الأهداف التي ينشدها المتطرفون « .

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة