مزوار للفرنسيين : انتهى زمن الوصاية

مزوار للفرنسيين : انتهى زمن الوصاية

  • الياقوت   الجابري
  • كتب يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 م على الساعة 11:20

اختار وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار الرد على الجفاء الذي طبع العلاقة المغربية الفرنسية عبر مجلة « جون أفريك لهذا الأسبوع »، حينما قال إن زمن الوصاية انتهى.

وقد جاء هذا الرد القوي في سياق الرد على سؤال من المجلة يفيد تحكم الجزائر في الشؤون المالية: »هذا لأن فرنسا تضغط بهذا الاتجاه، فمن منا لا يرى أن حل مشاك الماليين لا يوجد في الجزائر ولا في فرنسا؟ إن زمن الوصاية انتهى، والحل لن يأتي إلا من عند الماليين أنفسهم، بمساعدة من سيداو، التي يجب أن تصبح الفاعل الأساسي في مفاوضات السلم ».

وقال مزوار كما جاء في الأسبوعية أن المغرب  يشعر بأن الشريك الفرنسي  ليس لديه الإرادة السياسية الحقيقة لمواجهة التلاعبات والتضليل المعادي للمغرب والصادر عن أوساط معروفة بعدائها تجاه المغرب..

وقال المسؤول المغربي أن هناك غياب لهذا الالتزام والعزيمة وهذا التردد : »الذي نلحظه في قلب السلطة الفرنسية والخضوع لضغوط بعض اللوبيات التي تهدف المساس بصفو علاقتنا: » ليس أمرا عاديا ولا وديا أن أفرادا معروفين بسوابقهم العدلية يمكنهم وضع الشرطة والعدالة والإعلام في خدمتهم لتصويرهم على أنهم « معارضون سياسيون » وتمكينهم من محاولات استدعاء مسؤولين رسميين مغاربة، هذا أمر لا يقبله المغرب أبدا، لا من فرنسا ولا من غيرها، فرنسا ليس لديها خيار سوى أن تفهم هذا إذا كانت تريد استعادة الثقة ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة