صحيفة معارضة لأردوغان تنشر صفحات من عدد شارلي ايبدو الجديد | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

صحيفة معارضة لأردوغان تنشر صفحات من عدد شارلي ايبدو الجديد

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأربعاء 14 يناير 2015 م على الساعة 10:21

نشرت صحيفة جمهورييت المعارضة التركية الاربعاء وبعد كشف اخير اجرته الشرطة ليلا اربع صفحات من اول عدد تصدره صحيفة شارلي ايبدو الساخرة الفرنسية بعد الاعتداء الذي قضى على هيئة تحريرها، حسب ما جاء في وكالة الأنباء الفرنسية.

والصفحات الاربع المترجمة الى التركية والموزعة في ملحق في وسط الصحيفة تنقل ابرز المقالات والرسوم الصادرة في شارلي ايبدو اليوم الاربعاء بما فيها الصفحة الاولى وعليها رسم جديد للنبي محمد وانما في داخل الملحق.

وفي هذه الكاريكاتور التي تحمل توقيع الرسام لوز يظهر النبي دامع العين وهو يحمل لافتة عليها شعار « انا شارلي » على غرار الملايين الذين تظاهروا في فرنسا والعالم تنديدا بالهجمات التي شنها جهاديون الاسبوع الماضي واوقعت 17 قتيلا خلال ثلاثة ايام.

وفي افتتاحية قصيرة يصف الكاتب السياسي حكمت جيتينكايا بشكل مقتضب الرسم ويضيف « اكرر مرة جديدة ان الارهاب جريمة ضد الانسانية ايا كان مصدره. لذلك يحمل (النبي) بيده لافتة +انا شارلي+ ».

ومارست السلطات الاسلامية المحافظة التركية رقابة شديدة على صدور هذا الملحق الداخلي الذي كان اعلن عنه رئيس تحرير شارلي ايبدو جيرار بيار الثلاثاء, وهي غالبا ما نددت في الماضي ب »استفزازات » الصحيفة الفرنسية.

واعلنت جمهورييت على موقعها الالكتروني ان الشرطة داهمت ليلا مركز توزيعها في اسطنبول وتفحصت مضمون الصحيفة واتصلت بنائب عام قبل السماح بتوزيعها.

وكان من المقرر اساسا ان توزع الصحيفة العدد الكامل من شارلي ايبدو غير ان ادارتها قررت الثلاثاء بعد مناقشة المسالة الاكتفاء باربع صفحات تختزل ابرز ما في الصحيفة الفرنسية.

وجمهورييت التي اسسها عام 1924 مقرب من مؤسس تركيا الحديثة والعلمانية مصطفى كمال اتاتورك, معارضة بشدة لنظام الرئيس رجب طيب اردوغان وواجهت خلال السنوات الماضية العديد من المحاكمات والهجمات.

ونشرت الشرطة صباح الاربعاء قوات امنية مكثفة امام الصحيفة في انقرة خشية حصول تظاهرات, على ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة