المهندسون المعماريون يجتمعون في الجديدة لهذا السبب

المهندسون المعماريون يجتمعون في الجديدة لهذا السبب

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأربعاء 14 يناير 2015 م على الساعة 13:22

ينظم المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين، اليوم الأربعاء بالجديدة، بتعاون مع المجلس الجهوي لدكالة عبدة، اليوم الوطني للمهندس معماري حول موضوع « مدينة الغد »، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء. وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال29 للخطاب التاريخي الذي ألقاه الراحل الحسن الثاني يوم 14 يناير 1986 أمام هيئة المهندسين المعماريين.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن الدورة الجديدة لليوم الوطني للمهندس المعماري تتوخى، فضلا عن جانبها الاحتفالي، التوعية بالرهانات والتحديات والرؤى التي ستواجه مدن الغد، بما فيها مشكلة المشهد الحضري وقضايا الازدحام الحضري، والنقل المشترك، واقتصاد الطاقة، وانعدام الأمن، والقضايا البيئية وتدبير النفايات.

ويشكل مسلسل التفكير في هذه القضايا مصدر إلهام بالنسبة لأصحاب القرار والمهنيين المعنيين بالتنمية والتهيئة الحضرية، سواء على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني، وتتمثل الرسالة الأساسية في التأكيد على أنه « من خلال المسافة التي يخولها التفكير، كيف يمكن لمغرب اليوم، القوي بنجاحاته والواعي بالدروس المستخلصة من تاريخه، أن يكون قادرا، بثقة وعزم، على سلك الطريق الذي يقود نحو رؤية جديدة لمدينة الغد ».

وتشارك العديد من الشخصيات السياسية والفاعلون من المجتمع المدني والجامعيون ورجال الفن ومهنيو قطاع الهندسة المعمارية والتعمير في هذا اليوم الذي يعد « بوتقة للتفكير من أجل إحداث الظروف المناسبة للنقاش وابتكار حلول جديدة لمدينة الغد ».

وسيتم التركيز بالمناسبة على إيجاد حلول مبتكرة من خلال وضع المواطن في صلب النقاش لأن « تصميم وتخطيط مدينة الغد، لا يتم فقط عبر الابتكار والتجديد، وإنما أيضا بالسهر على أن تكون مدينة الغد أكثر إنسانية، ومضيافة ومرغوب في الآن ذاته »، حسب المنظمين.

وينشط اليوم الوطني متدخلون مشهود لهم بالخبرة في هذا المجال لتهيئة الظروف لنقاش مثمر وبناء مدينة الغد الجديدة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة