البنك الدولي يجدد الثقة في حكومة بنكيران قبيل الانتخابات !

البنك الدولي يجدد الثقة في حكومة بنكيران قبيل الانتخابات !

  • ياقوت الجابري
  • كتب يوم الخميس 15 يناير 2015 م على الساعة 9:24

زفت مؤسسة البنك الدولي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، في سياق توقعاتها الاقتصادية في شمال أفريقيا، خبرا سيثلج صدر حكومة عبد الإله بنكيران، حيث يتوقع البنك الدولي « قوة » إنتاج القطاعات غير الزراعية بالمغرب، وذلك في تقريره نصف السنوي حول تقييمه لـ « الآفاق الاقتصادية العالمية »، لبلدان شمال أفريقيا.

التقرير الذي نشرته المؤسسة الدولية أمس الأربعاء، على موقعها الالكتروني، أوضح أن « الإنتاج غير زراعي في المغرب يظل قويا في ظل الدفعة التي شهدها الاستهلاك الخاص وارتفاع صادرات منتجات الصناعات التحويلية، كالسيارات والمنتجات الكهربائية والفوسفاط ».

هذا ويتوقع البنك الدولي أن يرتفع النمو الاقتصادي قليلا في البلدان النامية بنهاية عام 2015، مستفيدا في ذلك من انخفاض أسعار النفط وتزايد قوة الاقتصاد الأمريكي واستمرار الهبوط في الأسعار الفائدة العالمية مع تراجع العوامل المحلية المناوئة في العديد من بلدان الأسواق الناشئة الرئيسية.

وكانت حكومة عبد الإله بنكيران، قد تنفست الصعداء بعد الموقف الإيجابي الذي عبر عنه فريق صندوق النقد الدولي الذي قام بزيارة إلى المغرب بين 5 و19 دجنبر الجاري، إذ أكد ممثلو صندوق النقد الدولي أنه على الرغم « من السياق لاقتصادي غير المواتي على المستويين الإقليمي والعالمي، تحسن أداء الاقتصاد المغربي على الوجه العمومي سنة 2013، بعد المصاعب التي واجهها في سنة 2012 ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة