الإعلام الفرنسي يسأل..هل يطوي فابيوس في المغرب صفحة مدير المخابرات الحموشي؟! | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

الإعلام الفرنسي يسأل..هل يطوي فابيوس في المغرب صفحة مدير المخابرات الحموشي؟!

  • فبراير. كوم
  • كتب يوم الجمعة 16 يناير 2015 م على الساعة 12:41
معلومات عن الصورة : مدير المخابرات الحموشي أثناء توشيحه من طرف اسبانيا في عز الأزمة مع فرنسا

أعلن لورون فابيوس، وزير الخارجية الفرنسية، أمام مجلس الشيوخ الفرنسي، عن زيارة للمغرب قريبا، بعد عام من أزمة بين البلدين، لإعادة العلاقات المغربية والفرنسية إلى سالف عهدها.

« فرنسا 24″، خصصت برنامجا للزيارة، استضافت عبد الله العالي، الذي أشار إلى أن الأزمة بين المغرب وفرنسا بدأت في فبراير الماضي، على خلفية رفع مواطنين مغاربة قضايا ضد مسؤولين مغاربة، متهمين بالتعذيب، وحضور الشرطة الفرنسية إلى السفارة المغربية لتسليم الحموشي استدعاء للمثول أمام القضاء الفرنسي، وتفتيش وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، بالمطار، دون مراعاة حمله جوازا ديبلوماسيا، هذا عن ناهيك تقارب الحكومة الاشتراكية الفرنسية مع الحكومة الجزائرية، والدعم المطلق لفرنسا للجزائر في حل الأزمة المالية.

أما في ما يخص خيار القطيعة بين البلدين، استبعد عبد الله هذا الخيار، نظرا للطبيعة البنيوية للعلاقة الثنائية، لأن المغرب يعتبر حليفا لا غنى عنه في ما يتعلق بالدبلوماسية، وخاصة في إطار الأمم المتحدة، حيث كانت فرنسا تقف دوما إلى جانب المغرب في ملف الصحراء، في أوقات حاسمة، في مجلس الأمن، وخارجه، كما أن فرنسا أيضا، لها مصالح ثقافية واقتصادية في المغرب، حيث أن أكثر من 700 شركة فرنسية لها فروع في المغرب، وتناهز الاستثمارات الفرنسية في المغرب تسعة ملايير أورور، بما يمثل أكثر من 40 في المائة من الاستثمارات الأجنبية في المغرب. إضافة إلى ذلك هناك بعد ذا أهمية قصوى بالنسبة للبلدين التعاون الاستخباراتي، وهو مهم في الظرف الحالي.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة