الرئيسية / قصاصات / العثور على مركبة فضاء مفقودة منذ 11 عاما على سطح المريخ

العثور على مركبة فضاء مفقودة منذ 11 عاما على سطح المريخ

قصاصات نبض المجتمع
Y.Chellabi 16 يناير 2015 - 13:23
A+ / A-

عثر على مركبة الفضاء البريطانية “بيجل 2” بعد 11 عاما من اختفائها أثناء مهمة للبحث عن حياة خارج كوكب الأرض، حسب ما جاء في وكالة الأنباء رويترز.

كان من المقرر ان تهبط بيجل 2 -التي انطلقت من الارض ضمن مهمة وكالة الفضاء الأوروبية مارس إكسبريس- على سطح المريخ في يوم عيد الميلاد عام 2003 لكنها اختفت ولم يعرف أي شيء عنها منذ ذلك الحين.

لكن إعلانا صدر في مؤتمر صحفي حاشد في المعهد العلمي بالجمعية الملكية اليوم الجمعة في لندن قال إن خبراء الفضاء عثروا على مركبة المريخ الصغيرة على سطح الكوكب الأحمر.

وقال ديفيد باركر الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء البريطانية “بيجل 2 لم تعد مفقودة”. وأضاف أن العلماء لديهم الآن “أدلة جيدة” على أن المركبة الفضائية هبطت بنجاح على سطح المريخ في التاريخ الذي كان مقررا وهو 25 ديسمبر كانون الأول 2003 لكنها لم تنتشر سوى بشكل جزئي.

وقالت وكالة الفضاء البريطانية في بيان “يظهر هذا الاكتشاف أنه تم الدخول والنزول وتسلسل الهبوط لبيجل 2 وأن المركبة هبطت بنجاح على سطح المريخ في يوم عيد الميلاد عام 2003”.

وسميت بيجل 2 -التي يبلغ عرضها أقل من مترين- تيمنا باسم السفينة التي أبحر فيها تشارلز داروين عندما صاغ نظريته في التطور. وقام ببنائها علماء بريطانيون بتكلفة نحو 50 مليون جنيه استرليني (85 مليون دولار).

وكان المخطط للمركبة أن ترسل تقارير عن سطح المريخ بالاستعانة بأدوات مصممة للمساعدة في البحث عن علامات على الحياة ولكن لم يرد منها شيء بعد أن تم تهيئتها للهبوط.

وقال باركر في المؤتمر الصحفي اليوم الجمعة “ظل لغزا.. استمر حتى اليوم.”

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة