أخنوش يوقع على اتفاقية بين المغرب والاتحاد الأوربي خاصة بجودة المواد الفلاحية | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

أخنوش يوقع على اتفاقية بين المغرب والاتحاد الأوربي خاصة بجودة المواد الفلاحية

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم السبت 17 يناير 2015 م على الساعة 11:56
معلومات عن الصورة : عزيز أخنوش

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، في إطار فعاليات المعرض الدولي « الأسبوع الأخضر » للأغذية والفلاحة والبستنة في دروته ال80، على اتفاقية حول الاعتراف المتبادل بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة للمواد الفلاحية، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقد أشرف على إبرام هذه الاتفاقية بالجناح المغربي المقام في المعرض الدولي، وزير الفلاحة والصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، والمفوض الأوروبي لشؤون الزراعة والتنمية الريفية، السيد فيل هوغن، بحضور سفير المملكة ببرلين، السيد عمر زنيبر، وعدد من أطر الوزارة والمفوضية الأوروبية.

وقال المفوض الأوروبي، في تصريح للصحافة عقب حفل التوقيع، إن الاتفاق الذي أبرم مع المملكة المغربية يضمن تعزيز وحماية المنتجات ذات الجودة العالية، مشيرا إلى أن الاتفاقية سيستفيد منها القطاعان الفلاحي والصناعي أيضا في كل من المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الاتفاقية تعتبر جزءا من التزام الاتحاد الاوروبي المشترك لزراعة منتجات عالية الجودة التي تحافظ على المنتجات المحلية.

من جانبه، قال وزير الفلاحة والصيد البحري إن هذه الاتفاقية تعد بمثابة « تأشيرة مرور جد مهمة للمنتجات الفلاحية المغربية التي تحظى، إلى جانب المنتجات البحرية، بقانون متعلق بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة تم اعتماده منذ سنوات ».

وأشار الوزير إلى أن 30 منتوجا مغربيا يحمل علامة المنشأ المميزة والجودة سيحظى بتأشيرة الاعتراف في الاسواق الاوروبية من خلال هذه الاتفاقية التي سيتم بموجبها ايضا الاعتراف بمنتجات أوروبية بالمغرب.

وأوضح أن أهمية الاتفاقية تتمثل في كون المنتجات المحلية للفلاحة التضامنية ستمنح قيمة مضافة لتسويقها في مختلف دول أوروبا، مشيرا إلى أن المفوض الاوروبي هوغان أبدى رغبة كبيرة في التعاون مع المغرب.

وتهدف الاتفاقية، إضافة إلى حماية المنتجات والاعتراف بها، إلى تعزيز العلاقات التجارية، وهي الأولى من نوعها مع بلد من الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي.

وقد سجل المغرب خطوة هامة في مجال وضع علامة للمنتجات الفلاحية، عبر إصدار قانون يسمح بالاعتراف بها وحمايتها، حيث اعترفت وزارة الفلاحة والصيد البحري منذ دخول القانون حيز التنفيذ بعلامات مميزة للمنشأ والجودة بمنتجات منها أركان جهة سوس ماسة درعة، وكلمنتين بركان، وزعفران تالوين، وتمور المجهول لتافيلالت وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يشارك في الدورة الحالية للمعرض الدولي « الاسبوع الاخضر » بالعاصمة الألمانية من خلال عدد من العارضين من عشرين تعاونية من مختلف مناطق المملكة تعرض منتجات محلية وبعض الفواكه والخضر تعكس التنوع الفلاحي المغربي.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة