إطلاق قافلة طبية متعددة التخصصات بأمزميز بإقليم الحوز

إطلاق قافلة طبية متعددة التخصصات بأمزميز بإقليم الحوز

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 19 يناير 2015 م على الساعة 13:04

نظمت نهاية الأسبوع المنصرم بالمركز الصحي الحضري بالجماعة القروية أمزميز التابعة لإقليم الحوز قافلة طبية متعددة التخصصات، وذلك في إطار عملية « رعاية » التي تستهدف ساكنة المناطق المتضررة جراء الفيضانات الأخيرة، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

واستفاد من هذه العملية، التي أعطى انطلاقتها عامل إقليم الحوز يونس البطحاوي بحضور ،على الخصوص، رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز أحمد التويزي ومنتخبين محليين، حوالي 160 شخصا ينحدرون من الجماعات القروية لأزكور وأنوغال وأغبار وثلاث نيعقوب.

وأشرف على هذه العملية التضامنية، التي نظمتها المندوبية الإقليمية للصحة بإقليم الحوز بشراكة مع عمالة الإقليم ودعم من هيئة الأطباء بجهة مراكش تانسيفت الحوز، 50 طبيبا من تخصصات مختلفة (طب القلب والشرايين، طب العيون، طب الأطفال، المسالك البولية ، الجلد، الأنف والأذن والحنجرة، التوليد،..) بمساعدة 10 ممرضين، وشملت فحوصات وتحاليل طبية والفحص بالصدى وبالأشعة، فضلا عن توزيع أدوية على المرضى.

وأوضح المندوب الإقليمي للصحة بإقليم الحوز فؤاد لمرابطي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية سبقتها مرحلة أولى (15 دجنبر -15 يناير) خصصت لتحديد حاجيات الساكنة وخاصة الأطفال والنساء والأشخاص المسنين.

وأضاف أن هذه المرحلة استفاد منها حوالي 6 آلاف شخص، مبرزا الانخراط القوي لكافة المتدخلين من سلطات محلية وجمعيات المجتمع المدني من أجل ضمان نجاح هذه العملية.

من جهته، قال رئيس هيئة الأطباء بجهة مراكش تانسيفت الحوز أحمد المنصوري، في تصريح مماثل، أن هذه القافلة الطبية تجسد الالتزام الفعلي للأطباء اتجاه مجتمعهم.

وتهدف هذه العملية الميدانية للفرق الطبية المتنقلة التي ستشمل كافة مناطق الإقليم خلال الأيام المقبلة ، إلى تقديم ما يناهز 14 ألف خدمة صحية لفائدة الفئات الهشة من ساكنة الإقليم، عبر تمكين المستفيدين من الأدوية والعلاجات الضرورية، بما في ذلك الحالات التي تستدعي عمليات جراحية التي ستجرى ابتداء من يوم 27 يناير الجاري بالمستشفى الإقليمي بتحناوت.

يشار إلى أن عملية « رعاية » التي أطلقتها وزارة الصحة تنفيذا للتعليمات الملكية السامية (15 دجنبر 2014 إلى غاية 30 مارس المقبل) ترمي إلى تيسير الولوج للخدمات الصحية لفائدة الفئات الهشة، وتشمل أربع جهات وهي جهة كلميم السمارة وجهة سوس ماسة درعة وجهة مراكش تانسيفت الحوز وجهة مكناس تافيلالت.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة