هذه نسبة النازحين السوريين بلبنان الذين يعيشون في ملاجئ متدنية المستوى

هذه نسبة النازحين السوريين بلبنان الذين يعيشون في ملاجئ متدنية المستوى

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 19 يناير 2015 م على الساعة 12:58

أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان بأن نحو 55 في المائة من النازحين السوريين في لبنان يعيشون في ملاجئ متدنية المستوى؟، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضح التقرير الأسبوعي، الذي تصدره المفوضية ببيروت عن أبرز المستجدات بخصوص اللاجئين السوريين، أن هؤلاء يعيشون بلبنان في أكثر من ألف و 435 مخيما عشوائيا، 852 منها في منطقة البقاع.

وأشار المصدر الى أن بعض اللاجئين يعيشون « في ملاجئ من شتى الأنواع التي يمكن تخيلها، بما في ذلك المباني المهجورة والمستودعات ومرائب السيارات »، مضيفا أنه و »نظرا لعدم توفر موافقة الحكومة اللبنانية لبناء ملاجئ خاصة للنازحين أو إجراء أعمال ترميم كبيرة في الهياكل القائمة، تعمل الوكالات الإنسانية على تزويد النازحين بالمواد اللازمة لتدعيم مساكنهم على أفضل وجه ممكن ».

ونظرا لتواجد النازحين في 1700 موقع بمختلف المناطق اللبنانية، تبرز المفوضية، فإن « ضمان حصول كل أسرة نازحة على المساعدة التي تحتاجها يشكل تحديا لوجستيا هائلا ».

وصحيا، أكدت المفوضية بأنه تم، بالتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية، إجراء نحو سبعة آلاف معاينة في مجال الرعاية الصحية الأولية للنازحين، كما تم إدخال نحو ألف و215 شخصا إلى المستشفيات خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك 696 حالة ولادة.

وبعد أن ذكر ب »الخطة الوطنية الاستراتيجية للتغذية والأمن الغذائي للبنان »، أبرز التقرير بأن حوالي 902 ألف و 571 نازح استفادوا من برنامج « البطاقات الإلكترونية »، الذي ينفذه برنامج الأغذية العالمي.

وأشار الى أن برنامج الأغذية العالمي رفع من عدد المحلات التجارية الشريكة التي يمكن للنازحين فيها استخدام بطاقاتهم الإلكترونية بتعاقده، حتى الآن، إذ تعاقد مع 403 متجر شريك في مختلف أنحاء لبنان.

وعلى صعيد التعليم قالت المفوضية إن ما لا يقل عن خمسة آلاف طفل سوري يعيشون في مخيمات عشوائية تمكنوا من الوصول إلى التعليم غير النظامي في الجنوب اللبناني والبقاع وعكار، كما بدأت عملية تسجيل 57 ألف تلميذ سوري في الدوام المدرسي الثاني (تم اللجوء الى هذا الأسلوب لاستيعاب الأعداد الكبيرة للأطفال النازحين) .

وعلى صعيد آخر شددت المفوضية على أن نحو 80 ألف طفل، أي 72 في المائة من العدد الإجمالي للأطفال السوريين المقيمين في المخيمات العشوائية بالمرتفعات، تلقوا، ما بين أكتوبر ودجنبر الماضيين، المستلزمات الشتوية.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة