شبكة النساء ضحايا العنف تدعو مستشاري بيد الله لإسقاط هذه المادة من مدونة الأسرة | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

شبكة النساء ضحايا العنف تدعو مستشاري بيد الله لإسقاط هذه المادة من مدونة الأسرة

  • عبد الواحد   بنديبة
  • كتب يوم الثلاثاء 20 يناير 2015 م على الساعة 15:01
معلومات عن الصورة : رئيس مجلس المستشارين

طالبت الشبكة الوطنية لمراكز الاستماع للنساء ضحايا العنف في المغرب، مستشاري مجلس المستشارين حذف الفقرات الثانية والثالثة والرابعة من المادة 16 من مدونة الأسرة ووضع حد لأي قانون يتحايل حسب وصفها على القانون.

وأبانت دراسة ميدانية إحصائية، أجرتها شبكة »أناروز »، في جهة فاس مكناس وخنيفرة، أن 46 في المائة من الأحكام كانت إيجابية بخصوص ثبوت زوجية فتيات قاصرات لا يتعدى عمرهن الخمسة عشر ربيعا عند بداية العلاقة الزوجية، في حين بلغت نسبة الأحكام الإيجابية للدعاوى التي تخص أزواجا من دون أبناء وتتعلق بفتيات قاصرات عند بداية العلاقة الزوجية 61 في المائة.
وانتقد بلاغ للشبكة الوطنية لمراكز الاستماع للنساء ضحايا العنف توصلت به « فبراير.كوم »، المادة 16 من مدونة الأسرة المتعلقة بثبوت الزوجية، التي استمر العمل بها مدة 10 سنوات كفترة انتقالية، معتبرا ذلك استغلالا تعسفيا من أجل تزويج القاصرات وتعدد الزوجات.

ودعت الشبكة ذاتها، إلى ضرورة انسجام مدونة الأسرة مع المقتضيات الجديدة للدستور والالتزامات الوطنية والدولية، من خلال احترام اتفاقية الطفل التي وقعها المغرب والتي بموجبها يمنع زواج القاصرات.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة