هذا ما فعله يتيم برلماني "البيجيدي" في إسطنبول

هذا ما فعله يتيم برلماني « البيجيدي » في إسطنبول

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 20 يناير 2015 م على الساعة 23:41
معلومات عن الصورة : محمد يتيم قيادي حزب العدالة والتنمية

أجرى النائب الأول لرئيس مجلس النواب، السيد محمد يتيم، اليوم الثلاثاء بإسطنبول، مباحثات مع رئيس البرلمان الإيراني السيد علي لاريجاني، وذلك على هامش الدورة العاشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وقال السيد يتيم في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا اللقاء الذي حضره النائب البرلماني الطاهر شاكر، شكل مناسبة للطرفين لتبادل وجهات النظر بخصوص العديد من المواضيع، ولا سيما مكافحة الإرهاب والإساءة إلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف أن المباحثات همت أيضا بحث السبل الكفيلة بتطوير العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، وهي العلاقات التي يتعين، حسب السيد يتيم، أن تنبني على التعاون والتكامل والاحترام المتبادل، وكذا على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكلا البلدين، اللذين يشكلان قاطرتين ونموذجين للاستقرار والتنمية.

كما بحث الجانبان، حسب السيد يتيم ، تعزيز الروابط بين المؤسستين التشريعيتين بغرض إعطاء دفعة للعلاقات بين المغرب وإيران.

من جانبه، قال السيد لاريجاني، في تصريح مماثل، إن المباحثات همت العلاقات الثنائية وقضايا تتصل بالعالم الإسلامي عامة، مجددا التأكيد على إرادة بلاده تعزيز علاقاتها مع المغرب.

كما اغتنم السيد لاريجاني فرصة انعقاد هذا اللقاء لتوجيه الدعوة لرئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي لزيارة إيران بغرض تعميق النقاشات بين المؤسستين.

ويقود السيد يتيم وفدا مغربيا يمثل مجلسي البرلمان، للمشاركة في أشغال الدورة العاشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (21 – 22 يناير الجاري). ويضم الوفد المغربي النواب سليمان العمراني، وعبد الله البقالي، والمستشارين خديجة الزومي والعربي خربوش.

وتأسس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي سنة 1999 . ويعمل الاتحاد على النهوض بالمبادئ النبيلة للإسلام من خلال التركيز على مختلف جوانب حضارته، وكذا إرساء إطار للتعاون والتنسيق الشامل والناجح بين برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة