الوافي لـ"فبراير.كوم":هذه حقيقة إلغاء الاتحاد الأوروبي لتأشيرة "شنغن" للمغاربة

الوافي لـ »فبراير.كوم »:هذه حقيقة إلغاء الاتحاد الأوروبي لتأشيرة « شنغن » للمغاربة

  • محمد   أسوار
  • كتب يوم الأربعاء 21 يناير 2015 م على الساعة 13:27

قالت نزهة الوافي، البرلمانية من حزب العدالة والتنمية، في تصريح خصت به موقع « فبراير.كوم »، أنه: »لا يمكن بتاتا إلغاء تأشيرة  » شينغن » للمغاربة وكل ما في الأمر أن هناك مفاوضات من أجل تبسيط المساطر في الحصول على هذه التأشيرة،، إذ يطالب المغرب بالحصول عليها دون عراقيل ».
وأضافت أن الإتحاد الأوربي يفتح هذه المفاوضات من أجل أن يقبل المغرب بإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها وهو الأمر الذي يعتبره المغرب خطا أحمر ولا يمكن القبول به حسب ذات البرلمانية .

ومن جهة أخرى، أفادت، نزهة الوافي، أن القانون 14-63 المتعلق بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج من لدن المغاربة المقيمين بالخارج الذين يقومون بتحويل إقامتهم إلى المغرب، يأتي لتصحيح وضع استمر منذ 1959، بحيث أن عملية التصرف في الممتلكات والموجودات والتي هي في حوزة المغاربة المتواجدين في الخارج، لابد للتصرف فيها من المرور من مكتب الصرف .
وأضافت المتحدثة أنه انسجاما مع مقتضيات الدستور الجديد، قامت الحكومة بمراجعة منظومة تصرف المغاربة في ممتلكاتهم بالخارج، بحيث لم يعودوا ملزمين بالتصريح بممتلكاتهم في مكتب الصرف، إن هم أرادو تحويل ممتلكاتهم إلى المغرب وبدون أي متابعة قانونية، وذلك لتقوية مساهمة المغاربة القاطنين بالخارج في الاقتصاد الوطني.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة