الأردن يوقع اتفاقا مع شركة "شل" للتزود بغاز مسال

الأردن يوقع اتفاقا مع شركة « شل » للتزود بغاز مسال

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأربعاء 21 يناير 2015 م على الساعة 16:50

وقعت شركة « الكهرباء الوطنية » الاردنية وشركة « شل » العالمية الاربعاء في عمان اتفاقا تزود بموجبه الأخيرة المملكة بالغاز المسال بقيمة 500 مليون دولار سنويا لخمس سنوات،حسب ما جاء في وكالة الأنباء الفرنسية.

ووقعت الشركتان اتفاق « بيع وشراء 150 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال يوميا بكلفة اجمالية سنوية تقدر بحوالى 500 مليون دولار », على ما افادت وكالة الانباء الرسمية (بترا).

ونقلت الوكالة عن وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد قوله ان « شركة شل ستزود شركة الكهرباء الوطنية بغاز طبيعي مسال من محفظة الشركة العالمية الواسعة لمدة خمس سنوات » متوقعا ان يكون ذلك اعتبارا من غشت 2015.

واضاف ان « الكمية التي سيتم استيرادها من شركة شل بموجب الاتفاق تقارب 15 بالمائة من احتياجات الاردن من الطاقة وتشكل حوالى 25 بالمائة من احتياجات شركة الكهرباء الوطنية » التي تملكها الحكومة.

واتفقت الحكومة الاردنية عام 2013 على استئجار باخرة غاز عائمة من شركة « غولار المتحدة » لتستقبل ناقلات غاز طبيعي مسال يتم تفريغها في خزانات الباخرة التي ستبقى في ميناء العقبة.

ويعمل الاردن على بناء ميناء للغاز الطبيعي المسال في العقبة (325 كلم جنوب عمان) يتوقع ان ينتهي تنفيذه في يوليو 2015.

وكانت المملكة تستهلك قرابة 100 الف برميل من النفط الخام يوميا, ارتفعت الى نحو 170 الف برميل بسبب انقطاع الغاز المصري.

وتقول عمان ان فاتورة الطاقة عام 2014 بلغت 4 مليارات دينار (نحو 5,6 مليار دولار) واستنزفت قرابة 40 % من موازنتها البالغة نحو 10 مليارات دينار (نحو 14 مليار دولار).

وتصاعدت حدة الجدل في الاردن مؤخرا حول اتفاق مرتقب تصبح بموجبه اسرائيل المصدر الرئيسي للغاز الى المملكة خلال السنوات ال15 المقبلة, في ظل معارضة شديدة لذلك.

وما يزال الاتفاق, وكلفته 15 مليار دولار, بإنتظار موافقة الحكومة لكن من شأنه ان ينهي اعتماد المملكة على امدادات الغاز المصري المتوقفة بسبب عمليات التخريب وتقليل الفاتورة السنوية للطاقة بنحو ملياري دولار.

ويمثل الاتفاق ان تم اهم تعاون بين الجانبين منذ توقيع معاهدة السلام عام 1994 .

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة