وزير خارجية ألمانيا:هذه هي العلاقة التي تجمعنا بالمغرب في الاقتصاد

وزير خارجية ألمانيا:هذه هي العلاقة التي تجمعنا بالمغرب في الاقتصاد

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الخميس 22 يناير 2015 م على الساعة 15:45

أكد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن ألمانيا والمغرب تجمعهما « علاقة تعاون طيبة ووثيقة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية »،حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضح شتاينماير، في حديث لجريدة (أخبار اليوم المغربية)، نشرته ضمن عددها الصادر اليوم الخميس، أن « علاقة التعاون بين ألمانيا والمغرب توطدت في الأعوام الماضية بشكل قوي، على سبيل المثال في مجال الطاقات المتجددة »º مشيرا إلى أن  » الترابط السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين بلدينا لديه إمكانية ليصير أكثر قوة ».

في المقابل، قال الوزير الألماني  » مازلنا بعيدين كل البعد عن الاستفادة الكاملة من الإمكانيات المتاحة أمام التعاون بين شركات بلدينا. وهذا أحد أسباب قدومي إلى المغرب بمرافقة وفد كبير من رجال الأعمال ».

من جهة أخرى ، أكد السيد شتاينماير أن  » دولا مثل المغرب وتونس تبرهن على أن التيارات السياسية والدينية والمدنية المختلفة يتسنى لها ليس فقط التعايش سلميا داخل مجتمع واحد، والتعامل بأسلوب يتحلى بالاحترام، بل أيضا التعاون مع بعضها البعض عندما تتطلب المصلحة العامة ذلك ».

وبخصوص جهود مكافحة الإرهاب، قال الوزير الألماني  » لا أرى ثمة تناقضا بين مكافحة الإرهاب وتعزيز الديمقراطية »، مضيفا أنه « لا يمكن للديمقراطية أن تنجح دون حد أدنى من الاستقرار، وكذلك لا يمكن تحقيق الاستقرار على المدى الطويل دون حد أدنى من الإدماج السياسي »، مشددا على أنه « علينا القيام بالأمرين: اتباع مصلحتنا المشتركة في تحقيق الأمن والاستقرار، وفي الوقت ذاته تأييد المشاركة السياسية وحقوق الإنسان ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة