غضب في نقابة الأموي وانسحاب قيادات من النهج وحزب منيب على طريقة الانتخاب غير ديمقراطية

سري..مفاوضات لالتحاق الفدرالية بـCDT

علم « فبراير. كوم » أن المفاوضات جارية بشكل سري بين قياديين في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، الجناح الذي يقوده عبد الرحمن العزوزي، من أجل الالتحاق بالكونفدرالية، بعد انعقاد المؤتمر التقني الرابع للفدرالية، وانتخاب عبد الحميد فاتحي كاتبا عاما للمركزية النقابية.
وأفاد مصدر نقابي أن بعض الفدراليين يفضلون الالتحاق بالاتحاد المغربي للشغل، خاصة الملتحقين أخيرا بالفدرالية، بعد إعلان محمد نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل الانسحاب من البرلمان في 2008.
وهناك توجه آخر يدعو إلى حل الكونفدرالية والفدرالية والالتحاق بالاتحاد المغربي للشغل، لأن العمل النقابي لم يعد يحتمل الشتات، والتفرقة.
وكانت الكونفدرالية الديمقراطية خرجت من رحم الاتحاد المغربي للشغل، بعد الصراع الذي وقع بين جناح الاتحاديين (الاتحاد الاشتراكي) والمحجوب بن الصديق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الراحل، حيث تأسست نقابات وطنية، مثل البريد والتعليم قبل تأسيس المركزية في عام 1979، فيما انشقت الفدرالية عن الكونفدرالية بعد المؤتمر السادس للاتحاد الاشتراكي، حيث انسحب الأموي من الحزب، بمعية عبد المجيد بوزوبع، وأسسا المؤتمر الوطني الاتحادي، قبل أن ينسحب الأخير ويؤسس الحزب الاشتراكي، ويؤسس رفاقه المنظمة الديمقراطية للشغل.
وكانت الفدرالية انشقت عن الكونفدرالية في عام 2003، بعد الصراع داخل المركزية التي استحوذ عليها أنصار نوبير الأموي.

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.