فيديو دعيدعة: هذه نصيحتي لحزب الاشتراكي الموحد لكي لا يتحول إلى نادي سياسي | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

فيديو دعيدعة: هذه نصيحتي لحزب الاشتراكي الموحد لكي لا يتحول إلى نادي سياسي

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الجمعة 23 يناير 2015 م على الساعة 22:34

هاجم محمد دعيدعة، عضو المكتب السياسي للاشتراكي الموحد، تدبدب الحزب في اتخاذ المواقف، واعتبر أن الحزب الاشتراكي الموحد لم يقطع مع ما وصفه بثقافة الموقف من الانتخابات « مرة مشاركين مرة مقاطعين »، مؤكدا أن تطور الحزب رهين بالتراكم، لأن التراكم هو الذي يعطي صيرورة التطور، والنقلة النوعية.
كما سجل دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي، في حوار مع « فبراير. كوم »، ننشره على حلقات، أن « تغير رموز التصويت في الانتخابات، من الشمعة إلى الرسالة، والمرة المقبل الله أعلم »، يؤثر بشكل سلبي على الحزب، ونتائجه في الانتخابات.
وتساءل دعيدعة، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للمالية، « لماذا لم يقيم الحزب الاشتراكي الموحد قرار المقاطعة بعدما أعلن المشاركة »، مشيرا إلى أن الخلاف كان داخل الحزب حول قرار المقاطعة، الذي اعتبره « قرارا خاطئا على المستوى السياسي والتنظيمي »، موضحا أن الحزب لا قيمة له دون امتدادات على المستوى الشعبي والجماهيري، والانتخابات هي لحظة أساسية في الصراع السياسي التي تكون فرصة للتلاقي والتواصل مع الجماهير، وأيضا، يتواجد في مواقع تسيير الجماعات.
وأكد دعيدعة أن الحسم يجب أن يكون بشكل نهائي بالمشاركة الدائمة، بغض النظر عن الشروط، ليحافظ الحزب على هذه الدينامية، أما المقاطعة فقرار لتحسين شروط المشاركة، لكي لا يتحول الحزب إلى نادي سياسي.
واعتبر دعيدعة أنهم مازالوا يتعلمون الديمقراطية، لأن الإيمان بالخلاف مع الآخر، وتجديد الآليات التي تحافظ على الجميع، والتي من ضمنها التيارات ومأسستها، والتي خاضها الحزب الاشتراكي الموحد، لم تساعد التجربة على نجاح الحزب بشكل كبير في إدارة الصراع والخلاف بشكل ديمقراطي للحفاظ على وحدته.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة