وزير:التعاون بين الكوت ديفوار والمغرب أخذ منحى "تصاعديا ملحوظا"

وزير:التعاون بين الكوت ديفوار والمغرب أخذ منحى « تصاعديا ملحوظا »

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم السبت 24 يناير 2015 م على الساعة 14:55

أكد وزير الدولة الإيفواري، الوزير المكلف بالشؤون الخارجية، شارل كوفي ديبي، أن التعاون بين الكوت ديفوار والمغرب أخد « منحى تصاعديا ملحوظا »، وسيصبح بشكل من الأشكال نموذجا للتعاون جنوب،حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي العربي للأنباء.

ونقلت يومية (فراتيرنيتي ماتان) الإيفوارية، في عددها الصادر نهاية هذا الأسبوع، عن السيد كوفي ديبي، تأكيده على علاقات الثقة والصداقة والأخوة الممتازة التي تجمع بين الرئيس الإيفواري الحسن وتارا والملك محمد السادس .

وقال المسؤول الإيفواري إن هذه العلاقات الجيدة جدا تنعكس على العلاقات التي تجمع اليوم بين البلدين .

وأشاد السيد شارل كوفي ديبي أيضا بتوقيع حوالي 45 اتفاقية تعاون خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الإيفواري للمملكة بدعوة كريمة من الملك محمد السادس.

وقال ،في هذا الصدد، « بالنسبة لي، هذه سابقة من نوعها . فالمبلغ المالي الخاص بها يناهز 420 مليار فرنك إفريقي (1 أورو يساوي 655 فرنك إفريقي) لأن بعض الاتفاقيات لم يتم بعد تقدير قيمتها، مذكرا بأن بعض الاتفاقيات تم توقيعها بين الدولة والقطاع المالي، وأخرى تم توقيعها بين القطاع الخاص والقطاع المالي ».

وأضاف رئيس الدبلوماسية الإيفوارية أن الأمر يتعلق، بشكل من الأشكال، بتطبيق للشراكة بين القطاعين العام والخاص، مبرزا أن بلاده تعول على خبرة المقاولات، سواء المغربية منها أو الإيفوراية .

وقال « إننا نود الإبداع في هذا الإطار الجماعي، ولا يتعلق الأمر بمغاربة في جانب وإيفواريين في جانب آخر، ولكن بتوافق وتبادل للوسائل، وبالأخص للإمكانات المتاحة » .

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة