بنعبد الله يقدم تقريرا حول الطلب المتعلق بالسكن

بنعبد الله يقدم تقريرا حول الطلب المتعلق بالسكن

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 26 يناير 2015 م على الساعة 18:17

انعقد، اليوم الاثنين بالرباط، لقاء ترأسه السيد محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، خصص لتقديم التقرير المنهجي للدراسة الخاصة بالبحث الوطني حول الطلب المتعلق بالسكن،حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الدراسة، التي ستشمل أكثر من 53 ألف أسرة منها 38 ألف في المناطق الحضرية و12 ألف في العالم القروي، ترمي إلى تحقيق الأهداف تهم توفير رؤية واضحة عن سوق العقار، وضبط المعطيات حول الطلب المتعلق بالسكن، والتعرف على نوعية السكن المطلوب ومدى ملاءمته للقدرة الشرائية للأسر، وطرق التمويل المتوفرة، وتحديد طلب الأسر المتعلق بالسكن في المجالين الحضري والقروي.

وتم خلال هذا الاجتماع، حسب البلاغ، تقديم استراتيجية الاستقصاء، التي تعتمد على معطيات الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، والتي تشمل كل جهات المملكة.

وأوضح البلاغ أن من أهم محاور استمارة البحث الوطني حول الطلب المتعلق بالسكن المميزات الديمغرافية والاقتصادية للأسر، وحركية إقامة الأسرة خلال 10 سنوات الماضية، وظروف سكن الأسر، وخصائص الأسر الحضرية والقروية الراغبة في الحصول على سكن، ونوعية العقار المطلوب والأولويات من حيث التجهيزات المواكبة له، ومصادر وإمكانيات تمويل العقار المطلوب مستقبلا.

وستتم تكملة هذه الاستمارة ببحث كيفي على المستوى الوطني من أجل توضيح وتعميق محاور تتعلق بظروف السكن وتقييم المسكن الحاليº والتنقل السكني والطلب المتعلق بالسكنº وآفاق وتطلعات الأسر فيما يخص السكن.

وأفاد المصدر ذاته بأنه سيرتكز جمع المعطيات المتعلقة بهذا البحث على تكنولوجية متقدمة تمكن من نقل المعطيات مباشرة نحو آلية تعمل على تحليله.

حضر هذا الاجتماع المدير العام للشركة العامة العقارية، ومسؤولين عن مجموعة التهيئة – العمران، وممثل عن المندوبية السامية للتخطيط، علاوة على المسؤولين المركزيين للوزارة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة