هذا أكبر تحدي يواجهه وزير التشغيل أمام مجلس المستشارين | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

هذا أكبر تحدي يواجهه وزير التشغيل أمام مجلس المستشارين

  • فبراير. كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 27 يناير 2015 م على الساعة 11:03

من المنتظر أن يعرض على أنظار الجلسة العامة بمجلس المستشارين مشروع قانون رقم 19.12، لتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين، حيث يواجه، مساء اليوم، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية أكبر تحدي له في مواجهة المطالبين بحد 18 سنة كحد أدنى للتشغيل في المنازل.

وعاب العديد من البرلمانيين على الصديقي، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، كونه كان محسوبا على المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، بل من المؤسسين لهذه المنظمة الحقوقية، فإذا به يشرعن من خلال هذا المشروع لتشغيل الأطفال، والاستغلال الاقتصادي في أعمال يرجح أن تكون خطرة، تتعارض مع تعليمهم، ضارة بصحتهم الجسدية، والنفسية، وضارة أيضا بنموهم الطبيعي.
وجدير بالذكر أن مدونة الشغل تحظر عمل الأطفال تحت سن 15 عاماً، كما أن اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182 الخاصة بأسوأ أشكال عمل الأطفال، التي صادق عليها المغرب سنة 2001، نصت على ألا يعمل الأطفال تحت 18 عاماً في أشغال يُرجح أن تكون ضارة بصحتهم أو سلامتهم أو أخلاقهم.
هذا وتوافقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالمجلس ذاته على سن 16 سنة كحد أدنى للتشغيل في المنازل، في حين طالب الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية بـ 18 سنة كحد أدنى مسنودا ببرلمانيين من فرق أخرى.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة