شباط.. أحذر الداخلية من هذه الإنكتاسة الديمقراطية !

شباط.. أحذر الداخلية من هذه الإنكتاسة الديمقراطية !

  • عـــــبــــد الإلـــــه   شـــــبــــــل
  • كتب يوم الأربعاء 28 يناير 2015 م على الساعة 13:42

هاجمت اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال، حكومة عبد الإله بنكيران وعلى رأسها وزارة الداخلية، متهمة إياها بـ »الانفراد » في الإعداد للانتخابات المقبلة.

وأوضحت اللجنة في بيان لها عقب اجتماعها ليلة أمس الثلاثاء، أن الحكومة في سابقة من نوعها  » انفردت بوضع إطارها القانوني بعيدا عن الحوار الجاد والمسؤول، الذي تفرضه بصفة خاصة القوانين الإنتخابية وتلك المتعلقة بالجماعات المحلية، وبصفة عامة القوانين التنظيمية بإعتباره قوانين ذات طبيعة خاصة بوصفها مكملة للنص الدستوري ».

وحذر حزب حميد شباط، الحكومة « من عواقب الإستعمال الآلي للأغلبية الحكومية، في لحظة تتعلق بوضع قواعد المنافسة التي ستؤطر الإنتخابات الجماعية المقبلة، وتعتبر سير الحكومة في ذلك الإتجاه هو إنتكاسة ديمقراطية، سواء تعلق الأمر بالشكل أو بالنتائج التي ستترتب عنها ».

وشددت اللجنة التنفيذية للحزب المعارض للحكومة، على أن « مختلف القوانين التنظيمية التي تؤطر إختصاصات الجماعات الترابية، تكون فاقدة للمشروعية إذا هي تضمنت ما يجعل السلطة المنتخبة، مرة أخرى، تحت رحمة سلطة وصاية يتم تعيينها، مع إعطاء القضاء المكان التي يستحق في الفصل بين المنازعات التي قد تحصل في العلاقة بين المنتخبين والإدارة الترابية، بدل إستمرار وضع غير ديمقراطي، يجعل من الإدارة الترابية خصما وحكما في ذات الوقت ».

ودعا حزب الاستقلال، إلى « عدم إضاعة فرصة الإنتخابات الجماعية المقبلة، كلبنة أساية في مشروع البناء الديمقراطي »، معبرا عن أسفه » لرفض الحكومة وأغلبيتها المقترح الذي تقدم به حزب الإستقلال والإتحاد الإشتراكي بدعم من المعارضة بخصوص الهيئة المستقلة للإشراف على الإنتخابات، والتي تؤكد الوقائع الحالية أن بلادنا كانت بحاجة ماسة إليها ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة