جامعة مصرية تبتر الصحراء من خريطة المغرب | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

جامعة مصرية تبتر الصحراء من خريطة المغرب

  • هدى البوكيلي
  • كتب يوم الأربعاء 28 يناير 2015 م على الساعة 18:07
معلومات عن الصورة : الملك محمد السادس في استقبال وزير خارجية مصر في فاس (تصوير آيس بريس)

عبر أعضاء المكتب التنفيذي لجمعية جيوتنمية بمدينة مراكش، عن غضبهم الكبير والعميق، من اللجنة المنظمة للمؤتمر الجغرافي الأول للتنمية المستدامة بجامعة حلوان بمصر، وذلك بسبب نشر هذه الأخيرة عبر موقعها الخاص خارطة توضيحية تفصل المغرب عن أقاليمه الصحراوية.

وحسب بلاغ توصلت  » فبراير كوم » بنسخة منه، فإن أعضاء المكتب التنفيذي لجمعية جيوتنمية، يعلنون إدانتهم الشديدة لجامعة حلوان المصرية على الاهانة التي ارتكبت في حق المغرب، وجامعاته الوطنية، مندديين بتحويل ملتقى علمي إلى منبر سياسي، يتم فيه تمرير أطروحات وأفكار تعادي الوحدة الترابية للمغرب.

وتضمن البيان مطالب الجمعية، التي ناشدت وزارة التعليم العالي بالتدخل الفوري بغية الحيلولة دون تكرار مثل هده الإهانات المسيئة للعلاقة التي تجمع بين المغرب ومصر. وطالبت أيضا بإعتذار رسمي من الجمهورية المصرية في شخص سفيرها بالرباط، والتدخل العاجل لدفع اللجنة المنظمة لإصلاح هدا الخطأ الفادح.

كما دعت الأخير كافة الجمعيات المغربية تجميد كل أنشطتها العلمية مع الجامعات المصرية وكل مؤسساتها العلمية، إلى حين تصحيحها للخريطة التي فصلت الأقاليم الصحراوية المغربية عن أرضي المملكة.

والجدير بالذكر أن جامعة حلوان، كلية الأدب ستعقد المؤتمر الجغرافي الأول للتنمية المستدامة، خلال الفترة الممتدة ما بين 27 و29 أبريل 2015 بجمهورية مصر.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة